إثر خلاف مع الحرس الثوري.. روحاني يعتزم تغيير وزير الدفاع

إثر خلاف مع الحرس الثوري.. روحاني يعتزم تغيير وزير الدفاع

المصدر: طهران – إرم نيوز

يعتزم الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي فاز بولاية رئاسية ثانية، إجراء تغييرات واسعة في حكومته المقبلة وإبعاد بعض الشخصيات الموالية للتيار المتشدد، بينهم وزير الدفاع العميد حسين دهقان.

وكشف النائب عن التيار الإصلاحي إلياس حضرتي لموقع ”سحام نيوز“ الإصلاحي، اليوم الثلاثاء، ”أن الرئيس حسن روحاني يعتزم اختيار وزير جديد للدفاع من قادة الجيش الإيراني”.

وأضاف النائب حضرتي ”من الوزراء الذين سيطالهم التغيير في الحكومة المقبلة، وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا محمد فرهادي“، مشيرًا إلى ”أن مستشار الرئيس في العلوم والتربية رضا فرجي دانا هو المرشح الأوفر لنيل منصب وزارة العلوم“.

ويرى مراقبون أن ارتفاع حدة الخلافات بين مؤسسة الحرس الثوري العسكرية والرئيس روحاني يدفع الأخير إلى إبعاد الشخصيات والوزراء المقربين من الحرس من تشكيل الحكومة المقبلة.

وتولى العميد حسين دهقان مناصب مختلفة من بينها قائد للقوة الجوية للحرس الثوري في 24 نيسان/أبريل 1990.

كما تولى منصب رئيس مؤسسة الشهداء وشؤون المحاربين في فترة رئاسة الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي والرئيس محمود أحمدي نجاد، ونائب وزير الدفاع في فترة رئاسة الراحل أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي، وأمين ورئيس اللجنة السياسية والدفاعية والأمنية لمجمع تشخيص مصلحة النظام خلال الحرب العراقية الإيرانية، وهو حاصل علی الدكتوراه في فرع الإدارة العامة من جامعة طهران.