مصر تُلمح إلى توقف السعودية عن إمدادها بالمشتقات البترولية – إرم نيوز‬‎

مصر تُلمح إلى توقف السعودية عن إمدادها بالمشتقات البترولية

مصر تُلمح إلى توقف السعودية عن إمدادها بالمشتقات البترولية
Haradh, SAUDI ARABIA: A general view shows a new plant inaugurated 22 March 2006 in Haradh, about 280 kms (170 miles) southwest of the eastern Saudi oil city of Dhahran, launching a project adding 300,000 barrels of oil to the kingdom's daily production capacity. The facility which was opened today in a ceremony attended by Saudi Oil Minister Ali al-Nuaimi was completed in January, ahead of schedule, the company said. Approximately 160 kms (100 miles) of new pipeline and extensions will transport crude and gas products to processing facilities further north in the Eastern Province, a statement said. Saudi Arabia, the world's top crude producer and exporter, currently pumps around 9.5 million bpd of oil and has a production capacity of around 11 million bpd. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

المصدر: القاهرة ـ إرم نيوز

ألمحت السلطات المصرية اليوم السبت، إلى توقف شركة أرامكو السعودية عن إمداد هيئة البترول المصرية بالمشتقات البترولية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية، إن ”الهيئة العامة للبترول لم تتلق أي مخاطبات رسمية من شركة آرامكو السعودية بشأن موقف تسليم الشحنات البترولية، طبقا للتعاقد الجاري بين الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول، والتي تمثل جزءا من احتياجات مصر“.

وشدد المتحدث، على أنه ليس لديه معلومات تشير إلى تعليق المساعدات. لكنه استدرك قائلا: ”إن الوقت ما زال مبكرا جدا للقول إن تسليمات المملكة لشهر أكتوبر تشرين الأول لن تصل، نظرا لأن الشهر ما زال في بدايته“.

وأوضح أنه من الطبيعي أن تقوم الهيئة المصرية العامة للبترول بزيادة الكميات في المناقصات، وأن مصر تستورد منتجات بترولية إلى جانب تلك التي تحصل عليها من أرامكو السعودية كل شهر.

ووافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر هذا العام.

وكان مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، قال لرويترز، إن أرامكو وافقت بموجب الاتفاق الشهري لتوريد 700 ألف طن على تسليم 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود شهريا، وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com