كيف تستفيد مصر من نشر ”مناطق لوجستية“ بمحافظاتها؟ – إرم نيوز‬‎

كيف تستفيد مصر من نشر ”مناطق لوجستية“ بمحافظاتها؟

كيف تستفيد مصر من نشر ”مناطق لوجستية“ بمحافظاتها؟

المصدر: آية أشرف- إرم نيوز

حددت مصر 9 مراكز لوجستية في 8 محافظات، لتحقيق طفرة تنموية بشكل متوازن، وذلك تنفيذًا لمشروع قومي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم حركة التنمية.

وجرى رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء المصري لتخصيص 400 فدان، لإنشاء أول منطقة لوجستية فى مصر بميناء الإسكندرية.

وتحدث رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء مدحت عطية عن بدء إجراءات تنفيذ المنطقة اللوجستية، التي تعتبر الأولى من نوعها في كافة الموانئ المصرية، بما سيساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية.

والميناء الذي يأتي بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي كتكلفة إجراءات الدراسات الخاصة بتنفيذ المنطقة، مخطط لها لتدشين مرحلة جديدة في الاقتصاد المصري، الذي يحوّل الموانئ إلى مناطق لوجستية.

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور شريف الدمرداش، إنّ الحكومة لم تجِب عن تساؤل بشأن: هل ستكون المنطقة للتخزين أم التصنيع أو ستصبح خاصة بالخدمات الإدارية، خاصة أن المناطق اللوجستية هي مناطق معاونة للنشاط الأساسي الذي تقوم عليه المنطقة.

وتوقع، في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، أن تقدم المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية خدمات متعلقة بالنقل البحري، ولكن لم يتم تحديدها حتى الآن، مشيرًا إلى أن كل ميناء في العالم يحتاج لمنطقة لوجستية تدعم العمل به، لعمل توريدات السفن وتموينها، وإنشاء محطات للبواخر لتكون بمثابة ”ترانزيت“ للسفن، فضلًا عن إمكانية إنشاء ورش لإصلاح السفن.

وأضاف أنه على الأرجح تقدم هذه الخدمات في الوقت الحالي، ولكن عن طريق شركات منفصلة تقدم كل منها خدمة على حِدة، مشيرًا إلى أن المنطقة اللوجستية تقوم بتجميع الخدمات تحت كيان مؤسسي واحد يكون أكثر تطورًا من النواحي التقنية.

وعن إمكانية تحقيق المناطق اللوجستية الربحية للدولة، أوضح الدمرداش أن هذه المناطق لا تنشأ قبل عمل دراسة متكاملة، تكشف مسبقًا نسب الربح التي ستحققها الخدمات المقدمة عبرها، وهو بالتأكيد ما سيقوم به العاملون على المشروع.

وينتظر صدور القرار الجمهوري الخاص بتخصيص الأرض التي حددت للمنطقة اللوجستية، وذلك في الوقت الذي يتم التجهيز فيه لعقد مفاوضات مع المستثمرين لتنفيذ المشروعات بالميناء.

وسبق أن أكد الرئيس السيسي ضرورة تطوير قدرة الدولة فى التجارة الداخلية للسيطرة على الأسعار، مشيرًا إلى أن مصر كانت متأخرة عن تطور أشكال التجارة والتوزيع لذا كانت الحاجة للمناطق اللوجستية والتي سيتم إنشاؤها على مستوى المحافظات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com