وزيرة السياحة الجديدة في مصر تتخذ أول قراراتها.. وسط تفاؤل المستثمرين
وزيرة السياحة الجديدة في مصر تتخذ أول قراراتها.. وسط تفاؤل المستثمرينوزيرة السياحة الجديدة في مصر تتخذ أول قراراتها.. وسط تفاؤل المستثمرين

وزيرة السياحة الجديدة في مصر تتخذ أول قراراتها.. وسط تفاؤل المستثمرين

قررت وزارة السياحة المصرية تشكيل لجنة أزمات من القطاع الخاص، لوضع إستراتيجية لحل مشكلات السياحة في مصر.

وقال مستثمرون في قطاع السياحة المصري، الاثنين، إن "وزيرة السياحة المصرية الجديدة، رانيا المشاط، اتفقت معهم الليلة الماضية على تشكيل لجنة أزمات من القطاع الخاص، لوضع إستراتيجية لحل المشكلات التي تواجه السياحة في البلاد".

وعُينت المشاط القادمة من القطاع المصرفي ولم تعمل من قبل في النشاط السياحي، أمس الأحد، كأول امرأة تتولى وزارة السياحة في مصر، التي بدأت تتعافى جزئياً من التداعيات الاقتصادية لسنوات الاضطراب السياسي والأمني عقب ثورة 2011.

وقال أشرف شيحة أحد كبار المستثمرين السياحيين في مصر وأحد من حضروا اللقاء: "القطاع متفائل بالوزيرة المشاط.. تم الاتفاق على تشكيل لجنة من 7 مستثمرين من القطاع الخاص لوضع إستراتيجية لحل مشكلات السياحة في البلاد".

وتتكون اللجنة من حامد الشيتي رئيس مجموعة ترافكو للسياحة، وحسام الشاعر رئيس مجموعة بلوسكاي للسياحة، ونورا علي رئيسة الاتحاد المصري للغرف السياحية سابقاً، وآخرين.

وأضاف شيحة: "طالبنا الوزيرة بضرورة الانتهاء من سداد مستحقات شركات الطيران العارض والمنتظم الاقتصادي، قبل بورصة برلين السياحية في مارس المقبل؛ بما يعمل على زيادة الرحلات لمصر".

وقطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر، ومصدر رزق لملايين المواطنين، ومورد رئيس للعملة الصعبة.

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، إذ أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

وقالت نورا علي الرئيسة السابقة لاتحاد الغرف السياحية عن اللقاء الذي حضرته مع أكثر من عشرة مستثمرين: "عرضنا على الوزيرة خلال اللقاء أزمة مستحقات البنوك على شركات السياحة.. وطالبنا بضرورة مشاركة الشركات في عمليات الترويج والتسويق بجانب الهيئة العامة للتنشيط السياحي".

وشغلت المشاط منصب وكيلة محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية في الفترة بين أغسطس/ آب 2005 وحتى منتصف 2016 والوزيرة الجديدة حاصلة على الماجستير عام 1998 والدكتوراه عام 2001 في الاقتصاد من جامعة ماريلاند الأمريكية.

وقال شيحة: "المستثمرون اتفقوا مع الوزيرة على ضرورة إجراء انتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية في أقرب وقت بما يضمن الاستقرار للقطاع بالكامل".

والاتحاد المصري للغرف السياحية من دون مجلس إدارة منتخب منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وهو ما كان أحد جذور الخلافات بين الوزير السابق يحيى راشد ومستثمري القطاع.

وقال تامر مكرم المستثمر السياحي، وأحد من حضروا اللقاء مع المشاط: "اتفقنا مع الوزيرة على إعادة النظر في عمليات التسويق والترويج للمقصد السياحي المصري، وخاصة في الأسواق الأوروبية والاستعداد لاستئناف رحلات الطيران الروسي".

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 ومقتل جميع ركابها.

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظراً على السفر إلى مصر، بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء. وستعيد روسيا الرحلات الجوية إلى القاهرة مطلع فبراير/ شباط.

ويتزامن تكليف المشاط مع قفزة بنحو 123.5 %  في إيرادات السياحة المصرية إلى نحو 7.6 مليار دولار في 2017 مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 53.7 % إلى نحو 8.3 مليون سائح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com