في الجنادرية.. الثقافة تتخطى الاعتبارات السياسية بين الرياض والقاهرة (صور)

في الجنادرية.. الثقافة تتخطى الاعتبارات السياسية بين الرياض والقاهرة (صور)

المصدر: صفوت دسوقي - إرم نيوز

كثرت التكهنات والشائعات خلال الفترة الأخيرة حول وجود توتر في العلاقات بين مصر والسعودية بسبب الخلاف حول جزيرتي ”تيران وصنافير”، ووسط هذا المناخ السياسي الملبد بالغيوم بين البلدين، اختارت إدارة مهرجان الجنادرية في دورته الـ 31، مصر، لتكون ضيف شرف المهرجان، وعلى مساحة 2500 متر أقيم الجناح المصري لتعرض فيه قطاعات وزارة الثقافة المصرية أبرز معالم الثقافة المصرية، عبر التراث والإصدرات والكتب.

وأقيم الجناح المصري على شكل بوابة النصر وتحت شعار ”الأصالة والمعاصرة“، وزينت جدرانه بصور تظهر جمالية الحرف التي عرفتها مصر في الماضي.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز افتتح فعاليات الدورة الـ 31 من عمر مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في الفترة من 12 وحتى 16 فبراير/شباط الجاري.

وتفقّد ملك السعودية الجناح المصري، وكان برفقته وزير الثقافة المصري حلمي النمنم وحسن خلاف، مدير مكتب قطاع الوزير، والذي تولى مهمة شرح محتويات الجناح للزائرين.

وجال الملك سلمان في الجناح المصري وأجرى حوارًا مع وزير الثقافة حلمي النمنم قائلًا: ”مصر عادت“، مشيدًا بالجناح المصري والفرق المصرية المشاركة.

وفي حديث خاص لـ “ إرم نيوز“، أشاد وزير الثقافة المصري حلمي النمنم باستقبال الجانب السعودي قائلًا: ”فخور بكل تأكيد بأنه تم اختيار مصر لتكون ضيف شرف المهرجان، وزيارة الملك سلمان للجناح المصري والاحتفاء بنا أكبر دليل على عمق العلاقات بين البلدين، والشائعات مهما كان عمقها لن تنال أبدًا من العلاقات المصرية السعودية“.

وأضاف: ”الثقافة لها سحر خاص لأنها تربط بين الشعوب، وتستطيع تخطي كل الاعتبارات والخلافات السياسية، وهي القوة الناعمة التي تغير وتؤثر في الشعوب“.

وقال حسن خلاف، رئيس الوفد المصري المشارك في الجنادرية: ”الجناح المصري يضم كتبًا وحرفًا يدوية وفنونًا تشكليلة وفرقة الخيمة للتراث القادمة من مطروح، كما أن احتفاء الجانب السعودي بمصر، يؤكد أن العلاقات السياسية طيبة، والسعودية وطن شقيق، وله مكانة عظيمة في قلب كل عربي“.

يذكر أن 7 فرق موسيقية ، تشارك في فعاليات الدورة 31 من مهرجان الجنادرية وهي: ”النيل للموسيقى الشعبية المصرية“ و“التنورة“ و“أسوان للفنون الشعبية“ و“أوركسترا بيت العود“ و“الموسيقى العربية“ و“الوادي الجديد“ و“السباعية للإنشاد الديني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com