ما هي خيارات المعارضة المصرية لو لجأت السعودية للتحكيم الدولي بشأن ”تيران وصنافير“؟ (فيديو) – إرم نيوز‬‎

ما هي خيارات المعارضة المصرية لو لجأت السعودية للتحكيم الدولي بشأن ”تيران وصنافير“؟ (فيديو)

ما هي خيارات المعارضة المصرية لو لجأت السعودية للتحكيم الدولي بشأن ”تيران وصنافير“؟ (فيديو)

المصدر: آلاء طاهر ومحمد علاء– إرم نيوز

قال علي أيوب عضو هيئة الدفاع عن ما يسمى ”مصرية جزيرتي تيران وصنافير“، إن المعارضة المصرية لا تتخوف من لجوء المملكة العربية السعودية للتحكيم الدولي بقدر خشيتها من إقرار هيئة قضايا الدولة الممثلة للحكومة بسعودية الجزيرتين أمام المحكمة الدولية.

وأضاف أيوب في لقاء خاص مع ”إرم نيوز“ أن السعودية لا تمتلك أي مستندات تفيد سيادتها على الجزيرتين، مقابل امتلاك هيئة الدفاع المعارضة للنظام المصري مستندات تاريخية تفيد بمصريتهما.

وتابع أيوب أن وثائق مجلس الأمن، وهو إحدى أذرع الأمم المتحدة، تفيد بإقرار مندوب السعودية نفسه بأن مياه إقليم مضيق تيران بالكامل تابعة للسيادة المصرية فضلاً عن أن إقرار الحكومة المصرية بحق السعودية في الجزيرتين يناقض حجية مستندات دولية.

وفيما أكد أن حكم القضاء المصري بات استنادًا لاتفاقية فيينا لأعالي البحار وقانون المعاهدات الذي يحق إزاءه للمحاكم المصرية أن تقضي ببطلان أي اتفاقية، فإن هيئة الدفاع المعارضة ستبحث أي سيناريوهات متوقعة حال اللجوء للتحكيم الدولي، منوهًا إلى أنهم يمتلكون مستندات وردودا تثبت مصرية الجزيرتين.

ورفض القضاء الإداري في مصر الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية، والتي بموجبها كانت جزيرتا تيران وصنافير ستنتقلان إلى السعودية، وهو ما وضع الحكومة المصرية في موقف لا تُحسد عليه أمام المملكة.

وتدافع الحكومة المصرية عن الاتفاقية بالقول إن: ”الجزيرتين تتبعان السعودية وخضعتا للإدارة المصرية عام 1967 بعد اتفاق ثنائي بين القاهرة والرياض بغرض حمايتهما لضعف القوات البحرية السعودية آنذاك، وكذلك لتستخدمهما مصر في حربها ضد إسرائيل“.

https://www.youtube.com/watch?v=fzbJ4RAVGYs

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com