ميسي: أثق في والدي وليس لدي فكرة عن أموري المالية (صور) – إرم نيوز‬‎

ميسي: أثق في والدي وليس لدي فكرة عن أموري المالية (صور)

ميسي: أثق في والدي وليس لدي فكرة عن أموري المالية (صور)
Barcelona's Argentine soccer player Lionel Messi (L) sits in court with his father Jorge Horacio Messi during their trial for tax fraud in Barcelona, Spain, June 2, 2016. REUTERS/Alberto Estevez/POOL

المصدر: برشلونة – إرم نيوز

وصل الأرجنتيني ليونيل ميسي، الفائز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم خمس مرات، اليوم الخميس، إلى المحكمة ليرد على اتهامات التهرب الضريبي الموجهة إليه.

ورحب قليل من المارة بميسي، مهاجم برشلونة، بينما صرخ البعض الآخر في وجهه لدى وصوله إلى المحكمة.. ولكن بخلاف ما حدث لدى مثوله أمام المحكمة في 2013 لم يحضر مشجعون للفريق الكاتالوني إلى قاعة المحكمة اليوم.

ودخل ميسي ووالده خورخي أوراسيو ميسي إلى المحكمة على الفور دون الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين.

Barcelona's Argentine soccer player Lionel Messi (C) arrives to court with his father Jorge Horacio Messi to stand trial for tax fraud in Barcelona, Spain, June 2, 2016. REUTERS/Albert Gea

وبدأت إجراءات المحاكمة، يوم الثلاثاء الماضي، لكن ميسي لم يحضر جلسات أول يومين، التي لم يكن ملزما بحضورها، بداعي إصابته في الظهر خلال مباراة ودية خاضها مع الأرجنتين أمام هندوراس، يوم الجمعة الماضي.

ووجهت سلطات الضرائب الإسبانية اتهامات لميسي، البالغ 28 عاما، ووالده خورخي بالتهرب من دفع ضرائب مستحقة قيمتها 4.2 مليون يورو (4.6 مليون دولار) عن الفترة من 2007 وحتى 2009.

وقد يواجه الرجلان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 22 شهرا حال إدانتهما بالتهم، ولكن عادة لا يدخل المدانون في جرائم لا صلة لها بالعنف السجن لقضاء مدد أقل من عامين في إسبانيا.

ودفع ميسي ووالده مبلغ 5 ملايين يورو إلى سلطات الضرائب باعتبارها ”مبالغ لتصحيح الوضع“ بعد اتهامهما رسميا في يونيو حزيران 2013.

Barcelona's Argentine soccer player Lionel Messi sits in court with his father Jorge Horacio Messi during their trial for tax fraud in Barcelona

وأكد اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي أنه ليس لديه ”أي فكرة“ عن الكيفية، التي تُدار بها أموره المالية، حيث أنه يثق في والده، خورخي، ولم يفكر أبدأ أنه قد يخدعه.

وقال ميسي خلال جلسة محاكمته اليوم الخميس مع والده أمام محكمة برشلونة: ”لم أكن أعرف شيئًا كما قال والدي، كنت منشغلًا بلعب كرة القدم، وكنت أثق بالمحامين، الذين كانوا يديرون الأمور ولم تكن لدي أي فكرة“.

وردًا على سؤال النيابة العامة له عمّا إذا كان قد وقع على اتفاقيات دون معرفة ما تحتويه، أجاب نجم المنتخب الأرجنتيني، قائلًا: ”كل ما كنت أعرفه أننا كنّا نوقع على العديد من الاتفاقيات مع الرعاة وكان علي أن أقوم بتصوير إعلانات وأشياء من هذا القبيل ولكن لم يكن لدي أي فكرة عن الأمور المالية“.

وأضاف ميسي: ”كنت أوقع عليها (العقود) لأنني كنت أثق في والدي ولم أفكر في أي لحظة أنهم قد يخدعونني، المحامون كان يقولون ما كان علينا أن نفعله وكنا نقوم بالأمور كما يقولون“.

وكان والد اللاعب الأرجنتيني الكبير قد حاول في أقواله أمام نفس المحكمة تبرئة نجله ونفي صلته بالكيفية، التي كانت تدار بها أموره المالية وحقوقه التجارية.

واتبع ميسي، الذي كان يبدو واثقًا من نفسه أثناء إدلائه بأقواله خلال 15 دقيقة، نفس أسلوب والده، الذي رفض الرد على أسئلة هيئة قضايا الدولة، التي تتمسك باتهامها للاعب ووالده.

وعلى النقيض، تتهم النيابة العامة خورخي ميسي وحده وتحمله المسؤولية الجنائية لجريمة الاحتيال الضريبي.

ودافع خورخي ميسي والد اللاعب ليونيل ميسي عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة له ولنجله بالتهرب الضريبي، مؤكدًا أن معلوماته عن الأمور القانونية والضريبية ”محدودة“.

وقال خورخي ميسي خلال جلسة المحاكمة، التي عقدت اليوم الخميس في برشلونة لمحاكمته مع نجله بعد اتهامهما بارتكاب جريمة تهرب ضريبي لمبالغ قدرت بـ 4 ملايين و100 ألف يورو (4 ملايين و500 ألف دولار) في الفترة ما بين عامي 2007 و:2009: ”معلوماتي بسيطة عن هذا الأمر، أنا لا أفهم شيئًا في مثل تلك الأشياء“.

وأضاف: ”بما أنه يلعب كرة القدم فقد حاولت أن أجعل حياته أكثر يسرًا منذ أن كان صغيرًا، كنا نحتاج لأحد يرشدنا من الناحية الضريبية والقانونية“، في إشارة إلى السبب الذي كان وراء إنشائهما لشركتهما الأولى لإدارة حقوق ”الصورة“ للاعب برشلونة الفائز 5 مرات بجائزة الكرة الذهبية.

وأشار والد ميسي إلى أنه اضطر إلى فك ارتباطه مع روبرتو ستشوكا ، شريكه والمستشار الضريبي في تلك الشركة بسبب استهدافه معه نجله من قبل هذا الشريك للاحتيال عليهما، لينشئ فيما بعد شركة ”غينبريل“، وهي الشركة، التي تتخذ من أوروغواي مقرًا لها وتضطلع بإدارة الحقوق التجارية للاعب الأرجنتيني.

وكان المحققون قد أكدوا إلى أن ميسي استعان بهذه الشركة لارتكاب جريمة الاحتيال.

وتابع خورخي قائلًا: ”كل ما قلته لميسي أن هذه الشركة سوف تكون تابعة له وستحصل على حقوق الصورة الخاصة به، هذا هو كل شيء“.

وأكد والد اللاعب الكبير أن نجله كان يجهل تمامًا كيفية إدارة أموره المالية.

وردًا على أسئلة وجهت إليه من النيابة العامة الإسبانية عن ما إذا كان قد أخبر نجله بأمر الضرائب، التي كان يتعين عليها أن يدفعها في إسبانيا، أجاب خورخي قائلًا: ”لا، لم أشرح له أنه سوف يدفع ضرائب في إسبانيا لأنني أيضًا لم أكن أعلم هذا“.

يذكر أن النيابة العامة سبق لها وأن أصدرت قرارًا بتبرئة ميسي من تهمة الاحتيال.

ورفض خورخي ميسي الإجابة على الأسئلة التي وجهت إليه من هيئة قضايا الدولة، التي تتمسك باتهامها للاعب ووالده.

ومن المنتظر أن يدلي ميسي بأقواله أمام نفس المحكمة في وقت لاحق من جلسة اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com