بعد تعيين زيدان.. ريال مدريد يقتبس من تجربة برشلونة
بعد تعيين زيدان.. ريال مدريد يقتبس من تجربة برشلونةبعد تعيين زيدان.. ريال مدريد يقتبس من تجربة برشلونة

بعد تعيين زيدان.. ريال مدريد يقتبس من تجربة برشلونة

مدريد - يبدو أن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد اقتبس بدون قصد تجربة غريمه اللدود برشلونة الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم حين قرر تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا للفريق.

وحقق برشلونة نجاحات كبيرة في عهد بيب جوارديولا في البداية ليأتي من بعده لويس إنريكي مستكملا نفس النجاحات. والإثنان من لاعبي برشلونة القدامى ولم يكن لأي منهما أي خبرة تدريبية كبيرة عندما تم تعيينه.

ولم يدرب جوارديولا أي فريق عند مستوى الدوريات الكبيرة قبل يتم تعيينه لقيادة برشلونة في 2008 لكنه نجح خلال أربعة أعوام في التتويج بالدوري ثلاث مرات وبكأس الملك مرتين وبدوري أبطال أوروبا مرتين.

وتعثر لويس إنريكي في بداية مشواره التدريبي خلال موسم واحد مع روما الايطالي ثم قدم مستويات جديرة بالاحترام لمدة عام مع سيلتا فيجو قبل أن تسند إليه مهمة قيادة برشلونة في 2014 ليتوج بالثلاثية في موسمه الأول.

وكرر ريال التجربة بتعيين زيدان الذي قضى خمسة أعوام كلاعب في ريال مدريد ثم درب الفريق الثاني في دوري الدرجة الثالثة.

ومع ذلك فان الشكوك تحيط بقدرة زيدان على تحقيق نجاح يماثل ما حققه ثنائي برشلونة في ظل الأجواء المتقلبة التي يمر بها النادي.

وخلال فترتين له في رئاسة النادي دامتا على مدار 12 عاما إجمالا عين بيريز عشرة مدربين منهم سبعة فقط استمروا لمدة عام أو أكثر في مناصبهم.

وحتى الذين حققوا انجازات مثل كارلو أنشيلوتي وفيسنتي ديل بوسكي أطاح بهم بيريز دون رحمة.

وربما يكتشف زيدان أن مسيرته الناجحة كلاعب في صفوف ريال لن تشفع له في مشواره التدريبي وهو ما اتضح من خلال ما فعله ميلانو مع كلارينس سيدورف وفيليبو انزاجي.

وحصل الثنائي على فرصة قيادة بطل أوروبا سبع مرات على ضوء نجاحاتهما مع الفريق الايطالي قبل اعتزالهما اللعب لكن سيدورف أقيل بعد ستة أشهر وكذلك أقيل انزاجي بعد عام واحد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com