بالأرقام.. هل كان ريناتو غاوتشو مدرب جريميو أفضل من كريستيانو رونالدو؟

بالأرقام.. هل كان ريناتو غاوتشو مدرب جريميو أفضل من كريستيانو رونالدو؟

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

لازال تصريح البرازيلي ريناتو غاوتشو مدرب فريق جريميو، الذي اعتبر نفسه أفضل من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، حين كان لاعبًا مؤكدًا، أنه كان لاعبًا مهاريًا يجيد اللعب على الجهتين، واعتبر أن النجم البرتغالي محدود مهاريًا، واستشهد بلقاءات ريال مدريد الأخيرة.

وجاء أول تصريح مؤيد لمدرب جريميو من مواطنه فيليبي سكولاري، المدرب الحالي لغوانغزو الصيني، والذي درّب بدوره النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو حين كان مدربًا للمنتخب البرتغالي.

وقال سكولاري: ”أعتقد أن ريناتو كان كلاعب أفضل من رونالدو؛ لكن كريستيانو هداف كبير، الناس الذين شاهدوه يلعب في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي حين كان كان في جريميو كرمز للفريق يتذكرون موهبته وقوة شخصيته ومساهمته في الفوز بكأس ليبيرتادوريس بمنحه الهدف الثاني في لقاء بينارول، كما سجل هدفي الفوز بكأس الإنتركونتيننتال ضد هامبورغ“.

وحاولت صحيفة ”ماركا“ النبش في تاريخ مدرب جريميو كلاعب مؤكدة أنه كان يملك موهبة جيدة ويلعب كجناح أيمن وأيسر وبشخصية قوية، وأنه صنع تاريخه برفقة الفرق البرازيلية جريميو وفلامينغو وبوتافوغو.

لكن الصحيفة أكدت أنه فشل حين لعب في روما الإيطالي الفريق الوحيد الذي لعب في صفوفه موسمًا واحدًا خارج البرازيل، كما أن حياته الخاصة خارج الملعب أثّرت عليه.

ولم يستدعه مدرب البرازيل تيلي سانتانا لمونديال المكسيك 1986 رغم أنه كان من أفضل اللاعبين البرازيليين؛ لأنه كان متمردًا وسلوكه خارج الملعب سيئ، كما لم تكن تجربته في مونديال إيطاليا 1990 جيدة، وهو ما أبعده بعدها عن منتخب بلاده.

وبالأرقام لعب ريناتو غاوتشو 403 مباريات رسمية برفقة الأندية وسجل 129 هدفًا، ولعب لمنتخب البرازيل 41 لقاءً وسجل 5 أهداف، وهي أرقام حسب الصحيفة لا تؤهله لمقارنة نفسه مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي حطّم ويحطم أرقامًا قياسية مع الأندية ومع منتخب بلاده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com