قبل جولات الحسم.. كيف أصبح مستوى المنافسة في مسابقات الدوري الخمس الكبرى؟

قبل جولات الحسم.. كيف أصبح مستوى المنافسة في مسابقات الدوري الخمس الكبرى؟

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

أصبح لقب الدوري المحلي في 3 من 5 بطولات كبرى في أوروبا قريبًا من الحسم في ظل الفارق الكبير بين المتصدرين ومنافسيهم، بينما في إسبانيا يبقى الحسم مؤجلًا للجولات الأخيرة، وفي إيطاليا لن يحسم اللقب قبل الجولة الأخيرة.

ونستعرض الصراع في البطولات الخمسة الكبرى..

ألمانيا: بايرن ميونخ يبحث عن 8 نقط لحسم اللقب

على بعد 9 جولات من نهاية الدوري الألماني، يتوفر فريق بايرن ميونخ على فارق كبير يصل إلى 20 نقطة عن أقرب منافسيه شالكة 04، ويحتاج لـ 8 نقاط من أصل 27 نقطة ممكنة للتويج باللقب.

وقد يحتاج بايرن ميونخ لجولتين أو 3 قادمة لحسم اللقب مبكرًا وتحقيق إنجاز جديد، لكونه سيكون اللقب السادس على التوالي.

إنجلترا : مانشستر سيتي في حاجة لـ12 نقطة

يسيطر فريق مانشستر سيتي على صدارة الدوري الإنجليزي، ويملك فارقًا يصل إلى 18 نقطة عن ليفربول الثاني، لكن مانشستر يونايتد يملك فرصة تقليص الفارق إلى 16 نقطة في حال فوزه على كريستال بالاس.

ويحتاج فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا ل12 نقطة فقط من أصل 27 نقطة ممكنة للتويج باللقب، وقد تكفيه 11 أيضًا لكونه يتوفر على نسبة عامة عالية جدًا تبلغ +63 بفارق 30 عن منافسيه.

وعمليًا بإمكان مانشستر سيتي حسم اللقب قبل 5 أو 6 جولات من نهاية الدوري الإنجليزي الممتاز.

فرنسا : باريس سان جيرمان في حاجة ل17 نقطة

يفرض فريق باريس سان جيرمان سيطرة واضحة على الدوري الفرنسي، ويملك 14 نقطة فرقًا عن أقرب منافسيه فريق موناكو، على بعد 10 جولات من نهاية الدوري.

ويحتاج الفريق الباريسي لـ17 نقطة من أصل 30 نقطة ممكنة للتويج بلقبه السابع في مسيرته، وقد يتوج باللقب قبل نهاية الدوري بـ5 أو 6 جولات.

إسبانيا : برشلونة حقق خطوة مهمة لكن الصراع مستمر

حقق برشلونة خطوة مهمة بفوزه على وصيفه أتلتيكو مدريد 1-0 في قمة الجولة 27 من الدوري الإسباني الدرجة الأولى، ليرفع الفارق إلى 8 نقاط.

ومازال الدوري الإسباني مفتوحًا على كل الاحتمالات رغم الفارق المهم، لكون النقط الممكنة المتبقية تصل إلى 33 نقطة من 11 جولة.

ويأمل برشلونة في حسم اللقب قبل استضافته الغريم ريال مدريد، في كلاسيكو الإياب في الجولة 36 على أرضية ملعب الكامب، ليحصل من غريمه على ممر شرفي يخصص للفريق المتوج باللقب.

إيطاليا : الصراع مشوق بين نابولي ويوفنتوس

أجلت 7 لقاءات من أصل 10 لقاءات برسم الجولة 27 بسبب وفاة قائد فيورنتينا دافيدي أستوري، لكن المتصدر نابولي كان قد خسر السبت أمام روما 4-2 بينما فاز يوفنتوس الوصيف على لاتسيو 1-0.

ويملك نابولي فارق نقطة على يوفنتوس، الذي لعب لقاء أقل، والثنائي يبتعدان بفارق 15 و16 نقطة عن روما الثالث.

ولن يخرج اللقب عن أحدهما إذ يستطيع يوفنتوس الصعود الصدارة في حال فوزه باللقاء المؤجل على أرضية ملعبه أمام أتلانتا.

وسيستمر الصراع في الدوري الإيطالي حتى الجولة الأخيرة باستثناء انهيار مفاجئ لأحد قطبي الصدارة.