هل حُسمت 4 من الدوريات الكبرى في أوروبا؟

هل حُسمت 4 من الدوريات الكبرى في أوروبا؟
Soccer Football - La Liga Santander - Real Madrid vs FC Barcelona - Santiago Bernabeu, Madrid, Spain - December 23, 2017 Real Madrid’s Cristiano Ronaldo heads out as Barcelona’s Thomas Vermaelen challenges REUTERS/Paul Hanna

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

رغم بقاء حوالي نصف الموسم في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، إلا أن 4 منها بدأت تفقد التشويق في صراع اللقب مبكرًا بعد سيطرة 4 فرق على الصدارة بفارق مريح عن منافسيها.

وتعتبر دوريات: إسبانيا، وإنجلترا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، وتحتل الصفوف الخمسة الأولى في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما يمثلها 12 فريقًا في دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا.

وباستثناء إيطاليا حيث تتنافس 4 فرق على القمة بعد 18 جولة وهي: نابولي المتصدر بفارق نقطة أمام يوفنتوس، و4 أمام إنتر ميلان، و6 أمام روما الذي يملك لقاءً مؤجلًا، فإن باقي الدوريات الأربعة تشهد سيطرة فريق على القمة بفارق مريح.

وفي إنجلترا يسيطر مانشستر سيتي على الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق مريح عن أقرب منافسيه بعد 19 جولة، ويتقدم عن مانشستر يونايتد الثاني بـ 13 نقطة، و16 نقطة عن تشيلسي الثالث حامل اللقب، و20 نقطة كاملة عن ليفربول صاحب المركز الرابع.

وتُوج ”بايرن ميونخ“ بلقب الخريف الشرفي في الدوري الألماني بفارق 11 نقطة عن شالكة الثاني، و13 نقطة عن بروسيا دورتموند وبروسيا مونشنغلادباخ، مما يؤكد بشكل كبير أن الفريق البافاري في طريقه إلى لقبه السادس على التوالي، وهو رقم قياسي.

وفي فرنسا فاز ”باريس سان جيرمان“ بلقب الخريف الشرفي بعد نهاية الجولة 19، ويملك فارق 9 نقاط عن موناكو حامل اللقب، وأولمبيك ليون و12 نقطة عن أولمبيك مارسيليا الرابع.

أما في إسبانيا ففوز برشلونة بالكلاسيكو، وخسارة مطارديه جعلاه يحلق في الصدارة بعد 17 جولة بفارق 9 نقاط عن أتلتيكو مدريد الثاني، و11 نقطة عن فالنسيا الثالث، و14 عن غريمه ريال مدريد حامل اللقب، والذي يملك لقاءً مؤجلًا ويحتل المركز الرابع.

والسيطرة المبكرة للفرق الأربعة والتي تلعب أيضًا دوري أبطال أوروبا قد تشعل المسابقة القارية في أدوار خروج المغلوب، كما أن الدوريات الأربعة الكبرى مهدّدة بفقدان الحماس والإثارة فيما تبقى من الموسم.

ويبقى الصراع حول التأهل للمسابقات الأوروبية وحده أكثر إثارة في إنجلترا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، أمّا لقب الدوري فيحتاج المطاردون لشبه معجزة لقلب الطاولة على الفرق الأربعة.