رسميًا.. سام ألاردايس مدربًا للمنتخب الإنجليزي

رسميًا.. سام ألاردايس مدربًا للمنتخب الإنجليزي
Britain Football Soccer - Hartlepool United v Sunderland - Pre Season Friendly - Victoria Park - 20/7/16 Sunderland manager Sam Allardyce Action Images via Reuters / Lee Smith Livepic

المصدر: لندن _ إرم نيوز

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في بيان اليوم الجمعة أنه عيَّن سام ألاردايس مدربًا للمنتخب في عقد يمتد لعامين.

وسيحل ألاردايس – الذي يتولى تدريب سندرلاند منذ أكتوبر الماضي – بديلًا لروي هودجسون الذي استقال من تدريب الفريق عقب الخروج المفاجئ من بطولة أمم أوروبا (يورو 2016) بالخسارة أمام أيسلندا في دور الـ 16.

وقال ألارديس في بيان رسمي ”يشرفني جدًا أن يتم تعييني مديرًا فنيًا للمنتخب الإنجليزي، خاصة وأنني لن أخفي سرًا بأنني أردت دائمًا الحصول على هذا المنصب“.

وأضاف ”بالنسبة لي، إنه أفضل عمل في كرة القدم الإنجليزية“.

وأضاف ”سأقوم بكل شيء ممكن لمساعدة إنجلترا على الأداء بشكل جيد ومنح بلادنا النجاح الذي تستحقه جماهيرنا. وعلاوة على ذلك فإننا يجب أن نجعل الناس والبلاد بأكملها تشعر بالفخر“.

وسبق لألاردايس تدريب بولتون واندرارز ونيوكاسل يونايتد وبلاكبيرن روفرز وويستهام يونايتد لكن أغلب مسيرته التدريبية أمضاها يعاني في النصف الأدنى من جدول الترتيب بدلًا من المنافسة على لقب الدوري الممتاز.

وكان ألاردايس المرشح للمنصب منذ تأكيد سندرلاند الأسبوع الماضي أنه منح الأذن للاتحاد الإنجليزي للتحدث لمدربه بشأن المنصب الشاغر.

كما تم إجراء مقابلة مع ستيف بروس مدرب هال سيتي من أجل شغل المنصب بينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الاتحاد الإنجليزي تحدث ليورغن كلينسمان مدرب الولايات المتحدة وإيدي هاو مدرب بورنموث.

وكان قد تم الاجتماع بألاردايس لأول مرة لتولي تدريب إنجلترا عقب رحيل السويدي سفين غوران إريكسون عقب نهائيات كأس العالم 2006 لكنه تم تجاهله لصالح ستيف مكلارين.

ولم تصل إنجلترا لقبل نهائي أي بطولة كبيرة منذ خسارتها أمام ألمانيا في بطولة أوروبا التي استضافتها عام 1996.

وقال مارتن غلين الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي ”سام ألاردايس هو الشخص المناسب لشغل منصب مدرب إنجلترا“.

وأضاف ”مميزاته التدريبية الرائعة بما في ذلك قدرته على اكتشاف قدرات اللاعبين والفرق وتطوير روح الجماعة بقوة وإتباع أساليب حديثة تعزز الأداء تجعل منه الخيار الأبرز“.

وذكر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن أول مباراة سيقود فيها ألارديس المنتخب الإنجليزي ستكون ودية، وستقام في الأول من سبتمبر المقبل أمام منافس لم يتم تحديده بعد.

ويبدأ بعدها بـ 3 أيام المنتخب الإنجليزي التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا عندما يواجه مضيفه منتخب سلوفاكيا.

وفيما يلي حقائق عن سام ألاردايس مدرب منتخب إنجلترا الذي تولى المسؤولية خلفًا لروي هودجسون اليوم الجمعة.

ولد في 19 أكتوبر عام 1954 في دادلي بإنجلترا.

مشواره كلاعب..

– بدأ مشواره في بولتون واندرارز حيث قضى 9 سنوات حتى 1980 وشارك في أكثر من 200 مباراة.

– تنقل بين عدة أندية على مدار 12 عامًا تالية منها سندرلاند وميلوول وتامبا باي روديز وكوفنتري سيتي وهادرسفيلد تاون وبولتون مرة أخرى وبريستون نورث إند ووست بروميتش ألبيون.

مشواره كمدرب..

– بدأ مشواره التدريبي في وست بروميتش ألبيون كلاعب ومدرب في نفس الوقت وبعد عدة أدوار تدريبية كانت بدايته كمدرب في بلاكبول عام 1994.

– بعد فترة مع نوتس كاونتي عاد إلى بولتون واندرارز المنافس في دوري الدرجة الثانية عام 1999 وقاده لقبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية عام 2000.

– صعد بولتون للدوري الممتاز في 2001 وقاده ألاردايس للنجاة من الهبوط قبل أن ينجح معه في احتلال المركز السادس بالدوري الممتاز عام 2005 ثم يقوده للمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي.

– تولى ألاردايس تدريب نيوكاسل يونايتد في مايو 2007 لكنه رحل في يناير 2008 بسبب تراجع النتائج.

– درّب بعدها بلاكبيرن روفرز في ديسمبر 2008 وقاده لقبل نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية في 2010 لكنه أُقيل من منصبه عقب بيع النادي لملاك جدد واحتلال المركز الثالث عشر في ترتيب الدوري الممتاز.

– تولى ألاردايس تدريب ويستهام يونايتد في 2011 وقاده للصعود للدوري الممتاز في نهاية موسمه الأول.

– نجح ألاردايس مع الفريق في احتلال أحد المراكز وسط جدول الترتيب 3 مرات لكن بعض الجماهير كانت غير راضية عن طريقته في اللعب ليرحل في 2015 بعد نهاية عقده.

– تولى تدريب سندرلاند في أكتوبر 2015 وكان الفريق حينها في المركز 19 بالدوري الممتاز لكنه قاده للبقاء باحتلال المركز 17 في نهاية الموسم.

– ضمن الفريق البقاء بالدوري الممتاز بالفوز 3/0 على ايفرتون وهو الفوز الذي هبط بمنافسه نيوكاسل يونايتد لدوري الدرجة الثانية في نهاية الموسم الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة