هل يلجأ مدرب توتنهام إلى خطته القديمة لإيقاف محمد صلاح؟

هل يلجأ مدرب توتنهام إلى خطته القديمة لإيقاف محمد صلاح؟

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

وضع موريسيو بوكيتينو المدير الفني لتوتنهام خطة خاصة لإيقاف محمد صلاح في آخر مباراة جمعت الفريقين، لكن هل سيحاول ذلك مرة أخرى عندما يسافر توتنهام إلى أنفيلد لمواجهة ليفربول في البريميرليغ يوم الأحد المقبل؟

صلاح البالغ عمره 25 عامًا صعب أن يتوقف عن الركض، إذ أنه سجل 19 هدفًا في 24 مباراة بالدوري مع ليفربول هذا الموسم وحتى في الخسارة أمام توتنهام 4-1 في الدور الأول كان الدولي المصري صاحب الهدف الوحيد لفريقه في هذه المباراة التي أقيمت في لندن.

ورغم ذلك نجح توتنهام في الحد من تأثير صلاح في ذلك اليوم، حيث استخدم بوكيتينو طريقة لعب لم يتبعها من قبل أو منذ ذلك الحين في الدوري الممتاز.

إذ وضع سيرغ أورييه في الخلف من البداية وكلف المدافع الفرنسي بمنع صلاح من القطع بقدمه اليسرى والدخول للملعب والتسديد نحو مرمى هوغو لوريس.

ويشتهر الهولندي آرييل روين بهذه الحركة لدرجة أنه باتت اختراعًا باسمه، لكن صلاح سجل 16 هدفًا بالطريقة ذاتها، وبقدمه اليسرى هذا الموسم أي سبعة أهداف، أكثر من أي لاعب في الدوري سجل بقدمه اليسرى أي أنه سلاح يستحق تسخير لاعب لإيقافه.

إيقاف صلاح

وقال المدرب الأرجنتيني عقب هذه المباراة عن صلاح: ”صلاح يلعب على الجهة اليمنى ويقطع من الناحية اليسرى وسيرغ سريع جدًا ولعب في نفس هذا المركز في تولوز وباريس سان جيرمان. انتصرنا وأنا سعيد لذلك لأننا قدمنا مباراة جيدة للغاية“.

وتمكن صلاح من التسديد ثلاث مرات خلال 90 دقيقة ولكن هذا كان أقل من متوسطه 4.7 لهذا الموسم، ومع ذلك، فإن الإحصائيات الأكثر أهمية هي أن الدولي المصري لم يلمس الكرة سوى خمس مرات في وسط الملعب لكنه لم يلمسها في أي مرة بالقرب من منطقة جزاء توتنهام وهي المنطقة الخطيرة بالنسبة له.

وهذا أمر غير عادي بشكل خاص لصلاح، وحتى الآن هذا الموسم، حيث إن أكثر من 30 في المائة من لمساته للكرة تكون في الثلث الأوسط من الملعب وبلغت عدد لمساته للكرة بالقرب من منطقة الجزاء 151 لمسة، في المقابل أورييه يجيد اللعب بقدمه اليمنى ويمنع صلاح من التقوقع في المنطقة عبر الانضمام إلى داخل الملعب ما جعله أقل خطورة على دفاعات توتنهام.

وأشاد بوكيتينو بلاعبيه في هذه المرة الوحيدة التي استخدم خلالها أورييه وكيران تريبير، لكن مع الأهمية التي اكتسبها صلاح بشكل إضافي بعد رحيل فيليب كوتينيو هل يمكن للمدير الفني الأرجنتيني أن يعيد استخدام هذه الطريقة؟

المشكلة تكمن في أن أورييه لم يستعد لياقته البدنية بعد إصابته في السابق، ونتيجة ذلك يواجه احتمال أن يستعين بلاعب يستخدم قدمه اليسرى أو الدفع بلاعب بديل أو يبحث عن أفضل لاعب يمكنه إيقاف صلاح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com