هل تصبح الرأس الأخضر أصغر دولة في تاريخ كأس العالم؟

هل تصبح الرأس الأخضر أصغر دولة في تاريخ كأس العالم؟

المصدر: رويترز

باتت الرأس الأخضر على أعتاب تأهل مذهل لكأس العالم لكرة القدم بعد انتصارين متتاليين على جنوب أفريقيا، وتملك الآن فرصة تاريخية لتصبح أصغر دولة تشارك في تاريخ النهائيات.

ويقطن الرأس الأخضر، وهي أرخبيل من الجزر في الساحل الغربي لقارة أفريقيا، نحو 500 ألف نسمة ما يجعلها أصغر مئة مرة من جنوب أفريقيا التي تفوّق عليها المنتخب الصغير 2-1 ذهابًا وإيابًا.

وبعد الانتصارين انتقلت الرأس الأخضر من قاع المجموعة الرابعة لتتساوى في الصدارة مع بوركينا فاسو.

وقال غاري رودريغيز الذي سجل ثنائية الفوز على أرض جنوب أفريقيا أمس الثلاثاء: ”حلم كل لاعب أن يشارك في كأس العالم، البطولة الأكبر على الإطلاق ولا يوجد مستحيل“.

وأضاف: ”إذا تحلينا بالإيمان وعملنا بجد في المباراتين المتبقيتين سنحقق الحلم والأمر لا يتعلق بحجم الدولة..الحلم مستمر وسنرى ما سيحدث خلال شهرين“.

ورودريغيز، المولود في هولندا، واحد من مجموعة كبيرة من اللاعبين في تشكيلة الرأس الأخضر ينحدرون من جماعات المهاجرين في دول أخرى مثل فرنسا والبرتغال والولايات المتحدة، وعززوا قوة المنتخب في السنوات الأخيرة.

ومفتاح تأهل الرأس الأخضر معلق بمباراة على أرضها أمام السنغال يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل قبل زيارة بوركينا فاسو في الجولة الختامية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وهذه ليست أول مرة تستعرض فيها الجزيرة، التي كانت مستعمرة برتغالية، قدراتها في اللعبة فقد أطاحت من قبل بالكاميرون من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2013.

وشاركت في البطولة القارية لأول مرة في تاريخها في نفس العام وأكملت نجاحها بالوصول إلى دور الثمانية.

* خصم نقاط

ولم تخسر الرأس الأخضر في كأس الأمم 2015، لكنها خرجت من دور المجموعات بعد ثلاثة تعادلات متتالية، وبلغت المركز 39 في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا).

وكانت قريبة من ملحق التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل، لكن تم خصم نقاط لها بسبب مشاركة لاعب موقوف في إحدى المباريات.

وكان المدرب لوسيو أنتونيس، الذي أدى أغنية بشكل مفاجئ في مؤتمر صحفي بعد تأهل الرأس الأخضر لدور الثمانية في كأس الأمم، مفعمًا بالعواطف مجددًا بعد انتصار الثلاثاء.

وقال: ”فريقنا في مثل قوة بقية فرق المجموعة، ونتطلع للفوز وكل شيء يمكن حدوثه“. وكانت ترينيداد وتوباجو، التي يقطنها 1.3 مليون نسمة، أصغر دولة تشارك في كأس العالم وذلك في نسخة 2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com