البرازيل تعتقل مجموعة خططت ”لأعمال إرهابية“ قبل الأولمبياد

البرازيل تعتقل مجموعة خططت ”لأعمال إرهابية“ قبل الأولمبياد
People queue at a security check to enter the main press center as Brazilian military police soldiers provide security at the 2016 Rio Olympics Park in Rio de Janeiro, Brazil, July 21, 2016. REUTERS/Fabrizio Bensch

المصدر: برازيليا _ إرم نيوز

قال وزير العدل البرازيلي ألكسندر مورايس إن البرازيل اعتقلت 10 أشخاص اليوم الخميس للاشتباه بانتمائهم لجماعة تدعم تنظيم الدولة الإسلامية وتعد لأعمال إرهابية خلال دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو الشهر المقبل.

وأضاف الوزير أن المجموعة الفضفاضة مؤلفة من مواطنين برازيليين وكان أفرادها على اتصال عبر تطبيقات الرسائل عن طريق الإنترنت مثل (واتس آب) و(تيليغرام) لكنهم لم يعرفوا بعضهم البعض شخصيًا.

وقال إن المجموعة لم يكن لها اتصال مباشر بالدولة الإسلامية على الرغم من أن بعض أعضائها بايعوا التنظيم المتشدد صوريًا دون أن يدلي بالمزيد في هذا الشأن.

وأضاف أن المجموعة لم يكن لديها تمويل كافٍ لكنها خططت لشراء أسلحة وبالتالي لم يكن من الممكن تجاهلها مشددًا في الوقت ذاته على أن ذلك لا يدل على أن خطر وقوع هجوم إرهابي على الأولمبياد تزايد.

وقال مورايس في مؤتمر صحفي: ”المتورطون شاركوا في مجموعة على الإنترنت أطلقوا عليها ”المدافعون عن الشريعة“ وكانوا يخططون للحصول على أسلحة لتنفيذ جرائم في البرازيل وحتى في خارجها أيضًا“.

وأضاف: ”كانت بدون شك خلية من الهواة دون استعدادات على الإطلاق خلية غير منظمة“ وأشار إلى أن السلطات قررت التدخل عندما بدأت المجموعة في التخطيط لتنفيذ عمليات.

وقال إن أعضاء من المجموعة زاروا موقعًا في باراغواي المجاورة تباع فيه بنادق كلاشنيكوف لكن لا توجد أدلة على أنهم تمكنوا من الحصول على أي أسلحة. وأضاف أنه سيتم استدعاء شخصين للاستجواب إضافة للـ 10 المعتقلين بالفعل.

ودعا الرئيس الانتقالي ميشيل تامر إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في أعقاب الاعتقالات وهي الأولى بعد إقرار قانون جديد صارم لمكافحة الإرهاب في البلاد هذا العام.

وقال الوزير إن قائد المجموعة كان في مدينة كوريتيبا بجنوب البلاد بينما انتشر الباقون في مناطق شملت 9 ولايات.

وذكرت محكمة في ولاية بارانا – حيث تقع كوريتيبا- أن هناك دلائل على أن الجماعة كانت تخطط لاستخدام أسلحة وأساليب حرب العصابات لتحقيق هدفها.

وقالت وكالة المخابرات البرازيلية يوم الثلاثاء إنها تحقق في كل التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها أولمبياد ريو التي ستبدأ في 5 أغسطس بعد أن بايعت ما يفترض أنها جماعة برازيلية إسلامية تنظيم الدولة الإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com