بلاتيني يرحل عن اليويفا.. وبيار وتيودوريديس أبرز المرشحين لخلافته

بلاتيني يرحل عن اليويفا.. وبيار وتيودوريديس أبرز المرشحين لخلافته
ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عند مقر محكمة التحكيم الرياضية في لوزان بسويسرا يوم 29 أبريل نيسان 2016. تصوير دينيس باليبوس - رويترز

المصدر: زوريخ - إرم نيوز

خفّضت محكمة التحكيم الرياضية، اليوم الاثنين، من مدة الإيقاف المفروض على ممارسة ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لأي أنشطة لها علاقة بكرة القدم من ست إلى أربع سنوات، قائلة إن العقوبة الأصلية التي وقعها الاتحاد الدولي (الفيفا) كانت قاسية للغاية.

وكان قد تم إيقاف بلاتيني بسبب انتهاكه لميثاق أخلاقيات الفيفا.

وقال الفرنسي بلاتيني، وهو واحد من أفضل لاعبي جيله والمدرب السابق لمنتخب بلاده، إنه يدرك أن مسيرته الطويلة والمميزة على صعيد الرياضة ستنتهي إذا ما خسر طعنه ضد عقوبة إيقافه.

وقال أحد أفراد طاقم الدفاع عن بلاتيني لرويترز، إن موكله سيستقيل من رئاسة الاتحاد القاري، عقب وقت قصير من اكتفاء محكمة التحكيم الرياضية بتقليص عقوبة إيقافه.

وأضاف المحامي إيف فيرلي، الذي تم الاتصال به عقب قرار محكمة التحكيم في سويسرا، أن بلاتيني سيستقيل ”في غضون الأيام المقبلة“.

من جهة أخرى بات أنخيل ماريا بيار الرئيس المؤقت للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتيودور تيودوريديس الأمين العام للمؤسسة أبرز المرشحين لخلافة الفرنسي ميشيل بلاتيني في رئاسة الاتحاد القاري وفقًا لما ذكرته شركة المراهنات العملاقة وليام هيل.

وتبلغ نسبة كل منهما 6 إلى 1.

ويأتي مايكل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي للعبة وجيانكارلو أبيتي رئيس الاتحاد الإيطالي من بين المرشحين للمنصب بنسبة 10 إلى 1 لكل منهما إلى جانب ديفيد جيل الرئيس التنفيذي السابق لمانشستر يونايتد والذي بلغت نسبته 16 إلى 1.

وسيستقيل بلاتيني من رئاسة الاتحاد عقب خسارته اليوم الاثنين للطعن الذي تقدم به ضد قرار إيقافه لارتكابه انتهاكات لميثاق أخلاقيات الاتحاد الدولي (الفيفا).

وقال جو كريلي المتحدث باسم وليام هيل: ”سيكون هناك مجموعة من المرشحين للمنافسة على منصب الرئيس ويبدو أنها ستكون منافسة مشتعلة مثلما كان الحال بالنسبة (لانتخابات) الفيفا“.

ورحب الاتحاد الألماني لكرة القدم بقرار ميشيل بلاتيني بالاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) واعتبره ”نتيجة منطقية“.

وقال رئيس الاتحاد الألماني رينهارد غريندل في بيان ”الاتحاد يرحب أيضًا بهذه الخطوة لأنها سوف تمهد الطريق في اليويفا لبداية جديدة ضرورية ”.

وأضاف غريندل أن الاتحاد الأوروبي سوف يتشاور مع الاتحادات الأوروبية وفولفجانغ نيرسباخ، ممثل ألمانيا في اللجنة التنفيذية باليويفا، حول المرشحين المحتملين لخلافة بلاتيني .

ووجه غريندل الشكر لبلاتيني عن العمل الذي قام به كرئيس للاتحاد الأوروبي.

كان بلاتيني60/ عامًا/ والذي ترأس اليويفا من شهر يناير 2007، قد قال إنه سيترك منصبه بعدما أيدت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) العقوبة الموقعة عليه بعدم ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم ولكنها قلصتها من 6 أعوام إلى 4.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com