الأولمبية الدولية ترغب في تطبيق برنامج جديد لمكافحة المنشطات – إرم نيوز‬‎

الأولمبية الدولية ترغب في تطبيق برنامج جديد لمكافحة المنشطات

الأولمبية الدولية ترغب في تطبيق برنامج جديد لمكافحة المنشطات

لوزان – أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الخميس عن رغبتها في تطبيق برنامج جديد لمكافحة المنشطات يكون مستقلا عن الاتحادات الرياضية الدولية وأن يبدأ العمل به قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة عم 2018 .

ويأتي إعلان اللجنة الأولمبية الدولية عن فكرة البرنامج الجديد عقب اجتماع لجنتها التنفيذية اليوم الخميس.

وأوضحت اللجنة أن الاختبارات ، طبقا للبرنامج الجديد ، ستجرى فقط من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) وأن تكون العقوبات فقط من قبل المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) .

ورغم إقدام كل بلد في السنوات الأخيرة على إنشاء وكالة أهلية لمكافحة المنشطات ، جاء قرار البرنامج الجديد من اللجنة الأولمبية الدولية ردا على برنامج تعاطي المنشطات الممنهج والتعتيم على نتائج بعض الاختبارات في ألعاب القوى الروسية وهو ما أدى إلى إيقاف ألعاب القوى الروسية من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وقال توماس باخ فى مؤتمر صحفى: ”أعتقد أنه من الواضح أن الكثير من المنظمات الرياضية تشعر بالقلق بسبب عدم تمييز الكثير من الاشخاص (بين الاتحادات المختلفة) أنهم يميلون الى التعميم فى أحكامهم.

ومع ذلك، قال باخ: ”إن ما نريد تحقيقه هو أن تعود الأموال التى يتم تحقيقها من الرياضية أليها ، وأن يتم اتخاذ القرارات الخاصة بمن يستفيد فى النهاية من هذه الإسهامات فى ضوء لوائح الحكم الرشيد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com