كل ما تريد معرفته عن قرعة تصفيات يورو 2020

كل ما تريد معرفته عن قرعة تصفيات يورو 2020

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

لا شك أن نسخة بطولة أمم أوروبا أو (يورو 2020) ستكون الأكبر والأغرب في تاريخ القارة الأوروبية؛ نظرًا لأنها الأولى التي ستقام مبارياتها في 12 دولة مختلفة، لكن قبل النهائي والنهائي سيقامان  في استاد ويمبلي الشهير الذي سيستضيف سبع مباريات.

وستجرى قرعة تصفيات البطولة في العاصمة الإيرلندية دبلن، غدًا الأحد، في تمام الساعة 14:00 بتوقيت مكة المكرمة، وسيتأهل لها 20 منتخبًا عبر التصفيات، فضلًا عن المنتخبات الأربعة التي تأهلت إلى قبل نهائي دوري الأمم الأوروبية في نسخته الأولى.

وسيتم نقل القرعة عبر موقع الاتحاد الأوروبي على الإنترنت في بث مباشر، كما ستنقل وقائعها قناة beIN SPORTS NEWS HD.

وسيكون غياب المنتخب الألماني عن فرق المستوى الأول من أبرز ملامح قرعة التصفيات، فضلًا عن أن الصراعات الأوروبية ستسيطر على القرعة؛ نظرًا لأن بعض المنتخبات لن تواجه بعضها، مثل: جبل طارق مع إسبانيا وكوسوفو مع صربيا وكوسوفو مع البوسنة والهرسك.

تقسيم المنتخبات

ويجري تقسيم المنتخبات إلى عشر مجموعات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة مع نهاية المنافسات المقررة بين مارس/آذار ونوفمبر/تشرين الثاني 2019، إلى النهائيات التي تقام في 12 دولة أوروبية بمشاركة 24 منتخبًا.

وطبقًا لنتائج دوري أمم أوروبا، تأتي منتخبات: سويسرا والبرتغال وهولندا وإنجلترا، الفائزة بالمجموعات الأربع في دوري المستوى الأول بدوري الأمم، على رؤوس المجموعات الأربع الأولى في تصفيات يورو 2020، بينما غابت ألمانيا بطلة العالم 2014 عن المستوى الأول لأول مرة.

وتأتي المنتخبات الأخرى صاحبة التصنيف الأعلى، وهي منتخبات: بلجيكا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا وبولندا، على رؤوس المجموعات من الخامسة إلى العاشرة.

وتشهد القرعة 7 مستويات، ويضم المستوى الأخير منتخبات: لاتفيا وليشتنشتاين وأندورا ومالطا وسان مارينو، والتي ستقع في المجموعات من السادسة إلى العاشرة، حيث ستضم كل من تلك المجموعات ستة منتخبات بدلًا من خمسة.

المدن المستضيفة

وحال تأهل المنتخب الألماني إلى نهائيات يورو 2020، سيضمن خوض مباراتين على الأقل في دور المجموعات على أرضه، حيث إن ميونخ واحدة من المدن المستضيفة لمباريات البطولة.

وإلى جانب ميونخ، تقام مباريات يورو 2020 في مدن: روما الإيطالية وباكو الأذربيجانية وأمستردام الهولندية وبوخارست الرومانية وسان بطرسبرغ الروسية وكوبنهاغن الدنماركية والعاصمة البريطانية لندن وجلاسجو الأسكتلندية وبيلباو الإسبانية ودبلن الأيرلندية وبودابست المجرية.

قواعد الطقس والمسافات

وطبقًا لقواعد القرعة، لن تضم أي مجموعة في التصفيات أكثر من دولتين من المستضيفين لفعاليات البطولة.

كما فرض الطقس البارد نفسه على التصفيات، حيث تقرر عدم إقامة مباريات في التصفيات في شهري مارس ونوفمبر في فنلندا وآيسلندا وجزر فاروه؛ نظرًا للطقس السيء في هذه الفترة.

كما أن أقصى محاولات لتفادي إقامة مباريات خلال الشهرين نفسيهما، في بيلاروسيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وروسيا وأوكرانيا، ولن تضم أي مجموعة أكثر من اثنين من تلك المنتخبات العشرة.

كما تم فرض قيود بشأن المنتخبات التي ستواجه أذربيجان وكازاخستان وآيسلندا؛ نظرًا لتباعد المسافات بشكل هائل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com