الفيفا يحث إيران على إنهاء منع دخول النساء للملاعب

الفيفا يحث إيران على إنهاء منع دخول النساء للملاعب

المصدر: طهران - إرم نيوز

حثّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الإثنين، السلطات الإيرانية على إنهاء منع دخول النساء لملاعب كرة القدم ضمن المهلة التي تم تحديدها للاتحاد الإيراني لكرة القدم، مهددًا إيران بعقوبات حال لم يتم السماح للنساء بدخول الملاعب.

وقال مجلس الفيفا الاستشاري لحقوق الإنسان في بيان له: إن ”الاتحاد الدولي الفيفا منح الاتحاد الإيراني لكرة القدم مهلة لرفع الحظر المفروض على النساء بمنع دخول ملاعب كرة القدم“، مشيرًا إلى أن ”الحظر الإيراني على جماهير النساء ينتهك قواعد أخلاقيات FIFA التي تحظر التمييز على وجه التحديد بما في ذلك على أساس الجنس“.

وحذّر المجلس الاستشاري في الفيفا السلطات الإيرانية بفرض عقوبات ضد الاتحاد الإيراني لكرة القدم في حال لم يعمل على السماح للنساء والفتيات بحضور الأحداث الرياضية في البلاد.

وقالت لجنة الفيفا، المؤلفة من 8 خبراء مستقلين من الأمم المتحدة والنقابات العمالية والفيفا، إنه ”يجب على الفيفا أن يكون واضحًا بشأن الإطار الزمني الذي تتوقع فيه إيران التوافق مع توقعات الفيفا لحقوق الإنسان“.

وترفض السلطات الإيرانية السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية منذ العام 1979؛ أي بعد انتصار الثورة ومجيء حكم الملالي.

وذكرت وكالات الأنباء الإيرانية، هذا الشهر، أنه تم السماح لعدد غير محدد من النساء المحليات بحضور المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا بين بيرسبوليس وكاشيما أنتلرز الياباني في ملعب أزادي بطهران.

وتنص قوانين الفيفا على أنه يمكن المعاقبة على التمييز من خلال ”التعليق أو الطرد“، على الرغم من أن قانونه التأديبي يسمح بفرض عقوبات أخف مثل الغرامات وإغلاق الملاعب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com