كأس العالم 2018.. احتفالات تشاكا وشاكيري تثير جدلًا واسعًا (فيديو)

كأس العالم 2018.. احتفالات تشاكا وشاكيري تثير جدلًا واسعًا (فيديو)
Soccer Football - World Cup - Group E - Serbia vs Switzerland - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 22, 2018 Switzerland's Xherdan Shaqiri celebrates scoring their second goal REUTERS/Gonzalo Fuentes

المصدر: أحمد نبيل ونورالدين ميفراني - إرم نيوز

كانت مواجهة صربيا بالنسبة لغرانيت تشاكا وزميله في منتخب سويسرا شيردان شاكيري بمثابة حياة أو موت لهما، إذ جاء احتفالهما بهدفيهما رسالة حقيقية لخصمهما.

وأطلق تشاكا تسديدة هائلة في الشباك، وأضاف شاكيري هدفًا ثانيًا في الدقيقة الأخيرة ليقودا سويسرا لفوز مثير 2/1 على صربيا في المجموعة الخامسة لكأس العالم في كالينينغراد الجمعة.

وتشاكا وشاكيري من أصول ألبانية، كما أن والد نجم آرسنال الإنجليزي كان سجينًا سياسيًا لمدة 3 سنوات ونصف السنة في يوغسلافيا السابقة، وبعد مغادرته السجن ذهب والداه إلى المنفى في سويسرا إذ ولد هناك عام 1992.

ووُلد شاكيري قبلها بعام في مدينة غنيلان الكوسوفية، وقبلها بعام واحد غادر والداه أيضًا ليستقرا في سويسرا منتصف حرب البلقان.

وكل منهما عقب تسجيل هدفه في مرمى صربيا احتفلا بجنون عبر إشارة رمزية بوضع يديهما على صدورهما في إشارة إلى علم ألبانيا.

وأثار هذا الاحتفال الجروح القديمة بين صربيا وألبانيا، إذ وقعت حادثة مشابهة في مباراة بين البلدين خلال تصفيات يورو 2016 في فرنسا.

وتوقفت هذه المباراة بسبب اضطرابات حدثت بين اللاعبين وإطلاق ألعاب نارية وشماريخ من المدرجات ومحاولة جماهير صربيا اقتحام الملعب بعد ظهور طائرة بدون طيار تحمل علم ألبانيا.

وسبب الاحتفال الإحراج لمدرب المنتخب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش الذي يملك 3 جنسيات سويسرية وبوسنية وكرواتية واضطر لانتقاد لاعبيه.

وقال المدرب السويسري: ”يجب ألا نخلط الرياضة بالسياسة، يجب إبعاد كرة القدم عن الصراعات السياسية، نحن هنا للعب وإسعاد الجماهير وتبادل المشاعر الإيجابية“.

وأضاف بيتكوفيتش: ”أكيد أن الأحاسيس تخرج، لكن علينا داخل الملعب وخارجه أن نبتعد عن الأمور السياسية“.

وفضّل شكيري نسيان الموضوع وقال“ ”ما حدث هو نابع من العاطفة والأحاسيس تخرج طبيعيًا، كنت سعيدًا بتسجيل الهدف واحتفلت به، يجب نسيان ذلك ولا يجب الحديث عنه حاليًا“.

من جهة أخرى دخل اللاعبان معًا غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري تاريخ سويسرا حيث أصبحا ثالث ورابع لاعب سويسري يسجل في نسختي لكأس العالم بعد أندريه أبيغلين (1934 و1938)، وجاك فاتون (1950 و1954).

وسجل جوانيت تشاكا هدفًا في مرمى فرنسا، بينما سجل شيردان شاكيري 3 أهداف (هاتريك) في مرمى الهوندراس خلال نسخة 2014 في البرازيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com