نتيجة قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 كاملة (شاهد)
نتيجة قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 كاملة (شاهد)نتيجة قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 كاملة (شاهد)

نتيجة قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 كاملة (شاهد)

أسفرت قرعة الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر عن مواجهات قوية للمنتخبات العربية.

وشهدت القرعة 4 مواجهات، حيث سيلعب المنتخب المصري مع نظيره الليبي في المجموعة السادسة، بينما يلعب المنتخب المغربي مع نظيره السوداني في المجموعة التاسعة.

كما سيلتقي منتخب الجزائر مع جيبوتي في المجموعة الأولى، بينما يلعب المنتخب التونسي مع نظيره الموريتاني في المجموعة الرابعة.

وأقيمت قرعة الدور الثاني (مرحلة المجموعات) للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم في قطر عام 2022، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبا، هي المنتخبات الـ 26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي أعفيت من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبا تأهل من الدور الأول الذي شاركت فيه المنتخبات الـ28 الأدنى في تصنيف الفيفا.

وفيما يلي قرعة المجموعات كاملة:

المجموعة الأولى:

الجزائر- بوركينا فاسو- النيجر- جيبوتي.

المجموعة الثانية:

تونس- زامبيا- موريتانيا- غينيا الاستوائية.

المجموعة الثالثة:

نيجيريا- كاب فيردي "الجبل الأخضر"- أفريقيا الوسطى- ليبيريا.

المجموعة الرابعة:

الكاميرون- كوت ديفوار- موزمبيق- مالاوي.

المجموعة الخامسة:

مالي- أوغندا- كينيا- رواندا.

المجموعة السادسة:

مصر- الغابون- ليبيا- أنغولا.

المجموعة السابعة:

غانا- جنوب أفريقيا- زيمبابوي- أثيوبيا.

المجموعة الثامنة:

السنغال- الكونغو- ناميبيا- توغو.

المجموعة التاسعة:

المغرب- غينيا- غينيا بيساو- السودان.

المجموعة العاشرة:

الكونغو الديمقراطية- بنين- مدغشقر- تنزانيا.

تم توزيع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، مقسمة إلى 4 مستويات وفقا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره (فيفا) الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوى من المستويات الأربعة.

وضم المستوى الأول منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، في حين ضم المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والغابون وبنين وزامبيا والكونغو.

وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وأفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، وشمل المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنغولا وتوغو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات نظام دوري من مرحلتين، ليلعب كل منتخب 6 مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدور الثالث (الأخير)، لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.

وستقسم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقا لتصنيف فيفا، بواقع 5 منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وعودة، ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين لكأس العالم.

ويطابق نظام التصفيات في كأس العالم 2022، نظيره في نسخة 2014 التي أقيمت في البرازيل.

وتعد هذه النسخة هي الأخيرة لكأس العالم التي يشارك فيها 5 منتخبات من أفريقيا، بعدما قرر الفيفا زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدءا من نسخة المسابقة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلا من 32 منتخبا مثلما هو متبع حاليا.

وتنطلق مرحلة المجموعات من التصفيات بين أكتوبر/تشرين الأول القادم وتستمر إلى الشهر نفسه من العام المقبل، لتجرى بعدها مباراتا الدور الأخير للتصفيات ما بين يومي الثامن حتى 16 نوفمبر/تشرين الثاني، وستكون كالتالي:

• الجولة الأولى 5-13 أكتوبر 2020

• الجولة الثانية 9-17 نوفمبر 2020

• الجولتان الثالثة والرابعة 22-30 مارس 2021

• الجولة الخامسة 30 أغسطس – 7 سبتمبر 2021

• الجولة السادسة 4-12 أكتوبر 2021

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com