أسود الأطلسي يعودون.. هذا ما يجب أن تعرفه عن منتخب المغرب قبل كأس العالم

أسود الأطلسي يعودون.. هذا ما يجب أن تعرفه عن منتخب المغرب قبل كأس العالم

المصدر: رويترز

عاد منتخب المغرب للمشاركة في بطولات كأس العالم مرة أخرى بعد آخر مشاركة في كأس العالم 1998 في فرنسا، حيث نجح أسوط الأطلسي في التأهل عن مجموعة صعبة للغاية شهدت منافسة حامية مع منتخب كوت ديفوار.

وفيما يلي حقائق عن منتخب المغرب قبل كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.

* تصنيف الفيفا: 42 (حتى السابع من يونيو حزيران)

* البطولات السابقة:

سيشارك المغرب في كأس العالم للمرة الخامسة لكن الأولى منذ نسخة 1998 في فرنسا. وكان المغرب ثاني بلد أفريقي فقط يشارك في النهائيات وحقق أول نقطة في بطولة 1970 بالمكسيك ثم أصبح أول فريق أفريقي في 1986 يتجاوز دور المجموعات، عندما تصدر مجموعة ضمت إنجلترا وبولندا والبرتغال. وخسر بصعوبة أمام ألمانيا الغربية في دور الستة عشر.

* المدرب: ايرفي رينار

قبل حوالي عقد واحد كان رينار يدير شركة لتنظيف المكاتب ويحلم بشق طريقه في كرة القدم. وأصبح مساعدًا للمدرب كلود لوروا، وهو الرحالة الفرنسي الذي تولى تدريب العديد من المنتخبات الوطنية الأفريقية، ولم ينظر خلفه منذ ذلك الوقت. وقاد رينار، الذي سيكمل 50 عامًا هذا العام، زامبيا لإحراز لقب كأس الأمم الأفريقية 2012 وكرر الإنجاز نفسه بعد ثلاث سنوات مع ساحل العاج. ويعتبر رينار مدربًا حازمًا لكنه يمنح حرية من أجل كرة القدم السلسة، وبفضل نجاحه في أفريقيا تولى قيادة فريقين في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكن فترته مع سوشو وليل لم تستمر طويلاً.

* أهم اللاعبين:

يونس بلهندة..

أحد خريجي أكاديمية نادي مونبلييه المذهلة، وساعد لاعب الوسط البارع فريقه المغمور على الفوز بالدوري الفرنسي عام 2012 كما فاز بجائزة أفضل لاعب في فرنسا. وأدى نجاحه إلى انتقاله لدينامو كييف حيث ابتعد عن الصورة لكنه انضم إلى غلطة سراي بعقد لأربع سنوات في يوليو تموز الماضي، ويُثبِت اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا مرة أخرى جدارته.

مهدي بنعطية..

بدا أن مسيرة قلب الدفاع المولود في فرنسا ستظل في الدرجة الثانية قبل انتقاله إلى إيطاليا حيث ترك بصمة سريعة مع أودينيزي لينضم بعدها إلى روما وبايرن ميونيخ ثم يوفنتوس. وفاز المدافع البالغ من العمر 31 عامًا بالدوري الألماني مرتين مع بايرن وبالدوري الإيطالي مرتين متتاليتين مع يوفنتوس.

كريم الأحمدي..

من المرجح أن يعلن لاعب الوسط المدافع البالغ من العمر 33 عامًا اعتزاله الدولي بنهاية مشاركته في كأس العالم. وكان يحمل شارة قيادة فينوورد عندما فاز بالدوري الهولندي لأول مرة في 18 عامًا الموسم الماضي ونال جائزة أفضل لاعب في الدوري.

* المستوى الحالي:

فاز المغرب على السعودية وأوزبكستان وديًا في مارس آذار وفاز منتخبه الوطني المكون من لاعبي الدوري المغربي ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين على أرضه في يناير كانون الثاني.

* طريقة التأهل:

لم يستقبل المغرب أي هدف لينهي التصفيات في صدارة المجموعة الثالثة متقدمًا بأربع نقاط على ساحل العاج صاحبة المركز الثاني والتي شاركت في آخر ثلاث نسخ لكأس العالم.

* الفرص:

أوقعت القرعة المغرب في مجموعة صعبة حيث ستواجه البرتغال وإسبانيا وإيران. ويجب على المنتخب المغربي أن يستهل مشواره في المجموعة الثانية بانتصار ضد إيران في 15 يونيو حزيران في سان بطرسبرج ثم يأمل في تحقيق نتائج إيجابية أمام البرتغال بطلة أوروبا وإسبانيا الفائزة بكأس العالم 2010.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com