تأجيل استخدام ”تقنية الفيديو“ في الدوري السعودي.. تعرف على الموعد الجديد

تأجيل استخدام ”تقنية الفيديو“ في الدوري السعودي.. تعرف على الموعد الجديد

المصدر: فريق التحرير

كشفت تقارير صحافية، عن استبعاد لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، استخدام تقنية ”الفيديو المساعد للحكم“ في الجولتين الأولى والثانية من الدوري السعودي، المقرر انطلاقه الخميس المقبل.

وووفقا لما ذكرته صحيفة ”الرياضية“، اليوم الاثنين، نقلا عن مصادر في اللجنة، فإن عدم جاهزية اتحاد الكرة والشركة المسؤولة عن المشروع، وراء تأجيل الأمر إلى بعد عيد الأضحى المبارك.

وأكدت ذات المصادر بقولها: ”اللجنة والحكام جاهزون لهذه التقنية، بعد أن تم التدريب عليها في معسكر الحكام في مدينة فالنسيا“.

وأضاف: ”ننتظر البدء في المشروع من قبل الاتحاد السعودي والشركة المشغلة“.

وتابعت المصادر: ”عند الانتهاء من الترتيبات الكاملة، وتحديد المواجهات والملاعب التي سيتم تطبيق التقنية فيها، نحن على أتم الاستعداد للعمل بذلك“.

ووفقا لما ذكرته صحيفة ”الشرق الأوسط، مؤخرا، فإنه يتوقع أن تطبق هذه التجربة على المباريات الجماهيرية والحساسة كالهلال والنصر والاتحاد والأهلي وكذلك مباريات الديربي ”الاتفاق والقادسية“ ”والرائد والتعاون“، خصوصا إذا كان الطاقم التحكيمي محليا، على أن لا تتدخل لجنة الحكام الرئيسية في عملية الاختيار.

وهذه التجربة هي الأولى في تاريخ المسابقات السعودية على أن يتم تطبيقها في الموسم ما بعد القادم في جميع المباريات بتكلفة تقدر بـ1,8 مليون ريال تتمثل في الأجهزة والفنيين.

وكان المعسكر الخارجي للحكام الذي أقيم في إسبانيا شهد تجربة تقنية الفيديو على الحكام السعوديين عمليًا خلال قيادتهم للمباريات الودية بإشراف رئيس لجنة الحكام الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبيرغ وأعضاء اللجنة.

وسبق أن استخدمت تقنية الفيديو المساعد للحكام للمرة الأولى في النسخة الأخيرة من كأس العالم للأندية والتي أقيمت في اليابان، إذ يقوم الحكم بإيقاف المباراة عندما يشك في قرار ما ويذهب إلى الفيديو الذي يكون موجوداً خارج المستطيل الأخضر ويتأكد من الحالة ثم يتخذ القرار على هذا الأساس.

وجاء قرار اتحاد الكرة بعد المشاكل والاعتراضات من قبل الأندية السعودية على مستوى التحكيم خلال المواسم الأخيرة، إذ ارتُكبت الكثير من الأخطاء التحكيمية التي سببت جدلا واسع النطاق في الشارع الرياضي ووسائل الإعلام التي دائما ما تحمل الحكم السعودي، مما أثر على زعزعة الثقة بقراراته والمطالبة بالحكام الأجانب وتجربة تقنية الفيديو ربما تحل هذه المشكلة خصوصا ما يتعلق بالأخطاء المؤثرة.

ووجهت انتقادات لتقنية حَكَم الفيديو المساعد، عقب انتهاء بطولة كأس العالم للقارات لكرة القدم، التي فازت بها ألمانيا بتغلبها على تشيلي بنتيجة هدف دون مقابل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com