الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشدّد على مبدأ الحياد السياسي

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشدّد على مبدأ الحياد السياسي

المصدر: إرم نيوز

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيانًا شدّد خلاله على مبدأ الحياد السياسي، على خلفية مقاطعة دول الإمارات والسعودية والبحرين لقطر، والتي امتدت للجانب الرياضي، فيما يخص قناة bein sports القطرية.

ورفضت عناصر منتخبات السعودية والبحرين والإمارات التعامل مع القناة الناقلة لمنافسات الاتحاد الآسيوي.

وسبق أن هدّد الاتحاد الأفريقي أندية ومنتخبات مصر لنفس السبب.

وخاطب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاتحادات الوطنية الأعضاء، مشدداً على أن جميع أطراف اللعبة في كرة القدم الآسيوية يجب أن تحترم مبادئ الحياد السياسي.

وشدّد الاتحاد الآسيوي في الرسالة على أن هذا المبدأ يعتبر الحجر الأساس بالنسبة له وللحركة الرياضية العالمية، وهو ما ينعكس في المادة 3.2 من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تقول: ”الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيادي في جميع الأمور السياسية والدينية“.

وشدّدت الرسالة وفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي على أن الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تلتزم بالمادة 14.4 والتي تقول: ”الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تدير شؤونها باستقلالية ودون تدخل من أطراف أخرى“.

وأوضحت الرسالة: ”يطالب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أطراف اللعبة أن تحترم المبادئ الأساسية في المستقبل، وفي هذا الشأن فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشدّد على المادة السادسة من النظام الأساسي والتي تقول: ”كل شخص ومنظمة ملتزمون بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا النظام الأساسي، ويجب أن يحترموا النظام وأي تعليمات وتوجيهات وقرارات أخرى صادرة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

واختتم الاتحاد الآسيوي بيانه أنه لن يتردد في اتخاذ قرارات انضباطية بحث أي مخالفة لمبادئ النظام الأساسي، وسيتم توجيه تعليمات إلى مراقبي المباريات الذين يتم تعيينهم من أجل التبليغ عن أي مخالفة.

ويرأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وهو بحريني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com