زيادة عدد الأجانب.. رؤية محمد بن سلمان تضر المنتخب السعودي أم تفيده؟

زيادة عدد الأجانب.. رؤية محمد بن سلمان تضر المنتخب السعودي أم تفيده؟

المصدر: محمد عطاالله ـ إرم نيوز

قال عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن قرار رفع عدد الأجانب بقوائم الأندية السعودية من 4 إلى 6 يتوافق مع رؤية السعودية 2030، مشيرا إلى أنه من بنات أفكار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأكد بن سلمان في أبريل 2016 ضرورة تقليل تكلفة تشغيل الأندية السعودية.

وشدد على أنه يجب منح فرصة لعدد أكبر من الأجانب بالأندية السعودية؛ لأن ذلك سيقلل من أجور اللاعبين السعوديين.

وقال بن سلمان إن رفع عدد اللاعبين الأجانب سيقلل من أجور اللاعبين السعوديين الذين يتقاضون أجورًا مرتفعة للغاية، وهو ما سيقلل من أعباء الأندية.

وأشار عزت خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس إلى أن القرار سيساهم كثيرا في تقليل تكلفة تشغيل الأندية السعودية؛ ما يسهم في تنفيذ قرارات الخصخصة التي تعمل هيئة الرياضة عليها.

كانت المملكة العربية السعودية قررت خصخصة أنديتها، لرفع عبء ديونها عن كاهل الدولة.

وأثار قرار زيادة عدد الأجانب جدلا واسعا في الوسط الرياضي السعودي، إذ يرى كثيرون أنه سيضر بالمنتخب السعودي، ومواهب المملكة.

وقال الناقد الرياضي فهد الهريفي ”قرار زيادة اللاعبين الأجانب الى 6 لاعبين سيؤثر على المنتخب السعودي“.

وعلق الناقد الرياضي سالم الأحمدي :“قرار زيادة اللاعبين الأجانب إلى 6 لاعبين يقتل المواهب السعودية“.

وقال الناقد الرياضي وليد الفراج :“من أهداف رؤية 2030 تحويل الدوري السعودي إلى بطولة بأجواء عالمية، وذلك برفع عدد المحترفين الأجانب في كل فريق إلى 50% من اللاعبين والقادم أجمل“.

وتابع عبر حسابه على تويتر ”رفع عدد اللاعبين الأجانب بالدوري إلى 6 لاعبين سيقلص فرصة بعض أنصاف الموهوبين.. نعم، هناك أضرار قصيرة المدى لكن الفوائد ستكون على المدى الطويل“.

وأتم :“زيادة اللاعبين الأجانب ستؤدي إلى تراجع القيمة المالية للاعب السعودي ويصبح بين خيارين إما المنافسة فنيا أو البحث عن فرصة في خارج البلاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com