مصر تحيل رئيس ”الكاف“ و“بي إن سبورتس“ إلى النيابة

مصر تحيل رئيس ”الكاف“ و“بي إن سبورتس“ إلى النيابة

المصدر: كريم محمد ومحمد الفيومي - إرم نيوز

قرر جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، إحالة عيسي حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف“، للنيابه العامة، بسبب بيع حقوق الاتحاد بشكل حصري واحتكاري.

وأصدر جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، قرارًا بإحالة رئيس الاتحاد الأفريقي للنيابة العامة، لثبوت قيامه بمخالفة المادة (8) فقرات (أ)، و(ب)، و(د)، و(ه) من قانون حماية المنافسة، حيث قام بإساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري، وقام بإعطائه لشركة ”لاغاردير سبورتس“ دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها وسط منافسة حرة وعادلة، وذلك لفترة 12 عامًا بدءًا من 2017 وحتى 2028.

وكان ”كاف“ منح الشركة الحق ذاته من عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ عليه لفترتين متصلتين، ولمدة عشرين عامًا، ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضًا البث الأرضى والفضائي، عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وأفريقيا، ولكن على نطاق العالم كله.

وقال الجهاز في بيان، اليوم الأربعاء، إنه ثبت من الوقائع والأدلة التي قام بها الجهاز، قيام الاتحاد الأفريقي، بالاتفاق مع هذه الشركة منذ شهر يونيو لعام 2015، على منحها حقوق البث التي ستبدأ في عام 2017، أي قبل عام ونصف العام تقريبًا من انتهاء الحقوق السارية، وإنه قام عمدًا بتجاهل بضع مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق، في إطار مزايدة علنية، تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافة بين المتنافسين.

وخاطب جهاز حماية المنافسة الكاف بسرعة اتخاذ بعض التدابير، وفقا للمادة 20 من القانون، والتي من أهمها إلغاء التعاقد بينه وبين شركة لاغاردير سبورت، وما ينتجه من آثار داخل جمهورية مصر العربية، كما أقر الجهاز استثنائيًّا بحق مؤسسة ”بي إن“ الإعلامية بجانب الشركات الأخرى التي تقدمت بطلب الحصول على هذا الحق، باستمرار عرض فعاليات البث المباشر التلفزيوني لبطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2017 المرتقب إطلاقها يوم الـ 14 من يناير، وتقع ضمن إطار حقوق البث التي منحها الاتحاد لشركة لاغاردير سبورتس، وذلك تقديرًا من الجهاز لضيق الوقت المتاح لتنفيذ الإجراءات التى فرضها الجهاز، وخاصة أن البطولة قد أوشكت على الانطلاق، وحفاظًا على حق المشاهد بمتابعة البطولة في ظل أجواء تنافسية تتيح له أسعارا أفضل وحرية أكبر في الاختيار.

وقال الجهاز، إنه يلزم ”كاف“ بتغيير الطريقة التي يتم بها طرح حقوق البث المتعلقة ببطولاته للبيع داخل جمهورية مصر العربية، على نحو يتم فيه تقسيمها على شكل باقات مختلفة، تضمن خلق ظروف تشجع على المنافسة فى عرض البطولات.

وفى الإطار ذاته، طالب الجهاز بفصل حقوق البث داخل مصر، عن بقية دول العالم، وفصل بيع حقوق البث التليفزيونى المباشر عن البث المباشر عبر الإنترنت، إذ يجدر الإشارة إلى أن المفوضية الأوروبية وأجهزة المنافسة الأوروبية قامت باتخاذ إجراءات مماثلة ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كما أصدر جهاز حماية المنافسة قرارًا بإحالة شركة بي إن سبورتس للنيابة العامة؛ وذلك للمخالفات التي وصفها بـ“المتعددة والمستمرة“ لقانون حماية المنافسة.

وقال الجهاز في بيانه حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه، إنه أثبت مخالفة الشركة للمادة (8) فقرتي (د)،(ز) من قانون حماية المنافسة؛ عندما قامت بقطع الإرسال عن المشتركين الذين يتلقون قنوات الشركة عبر القمر نايل سات بغرض إجبارهم لتحويل أجهزتهم إلى القمر سهيل سات، الأمر الذي يهدد القمر نايل سات بالخروج من السوق وفقدانه لعملائه في ظل استحواذ الشركة على الحق الحصري لبث البطولات الرياضية المختلفة.

وأشار الجهاز إلى أنه ثبت أيضًا مخالفة بي إن سبورتس للمادة (8) فقرة (د) لقيامها بربط بيع البطولات الدورية بعضها بعضًا، على الرغم من أن كل بطولة تمثل بطبيعتها منتجًا منفصلًا وغير مرتبط بغيرهمن البطولات، فضلًا عن ربط بيع البطولات الموسمية كبطولة اليورو بالبطولات الدورية، الأمر الذي لا يمثل فقط حرمان المشاهد من حقه في اختيار البطولات التي يرغب مشاهدتها، بل إجباره على الاشتراك في مشاهدة بطولات لا يرغب فيها وتحميله تكلفة لا تتناسب مع احتياجاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة