الكرة الحمراء تثير جدلاً في الدوري المصري (صور) – إرم نيوز‬‎

الكرة الحمراء تثير جدلاً في الدوري المصري (صور)

الكرة الحمراء تثير جدلاً في الدوري المصري (صور)

المصدر: كريم محمد- إرم نيوز

لا حديث في الدوري المصري لكرة القدم، سوى عن الكرة الحمراء التي ظهرت في مباريات المسابقة لأول مرة في تاريخها، خلال لقاء الزمالك ضد النصر للتعدين، الذي فاز به الفريق الأبيض، بهدفين دون رد في الجولة الثالثة للمسابقة.

وعادة تظهر الكرة الحمراء في الملاعب التي يكسوها الثلج، ولكن المفارقة أن المباراة أقيمت في ملعب أسوان، في درجة حرارة تتجاوز تتخطى 22 درجة مئوية ليلاً، ومع إيقاف المباراة مرتين بسبب الرطوبة المرتفعة.

ونالت الكرة الحمراء انتقادات واسعة من جانب العديد من متابعي الكرة المصرية، وهو ما يرصده ”إرم نيوز“..

مأساة مالية

لم يكن المتابعون يعلمون الأسباب الحقيقية وراء استخدام كرة حمراء في مباراة الزمالك والتعدين، وتوقع البعض أن سوء أرضية ملعب أسوان وراء الاعتماد على كرة بلون أكثر وضوحاً، ولكن المدرب حمادة رسلان، المدير الفني لفريق التعدين فجر المفاجأة في تصريحاته عقب اللقاء، وأكد أن الكرة الحمراء أرخص كثيراً من الكرة العادية، واستخدامها جاء ترشيداً للنفقات بسبب ضعف الإمكانيات المالية.

كرة حمراء

وأضاف رسلان أن فريقه يعيش مأساة مالية، وليس منطقياً أن يتم إنفاق 3 آلاف جنيه مصري (مايوازي 350 دولار تقريباً) على شراء كرة للفريق.

في المقابل ، كانت المفاجأة أكبر بعد أن أكد أحمد عبد الرازق، مدرب منتخب مصر للكرة الشاطئية في تصريحات تليفزيونية، أن المباراة أقيمت بكرة قدم تستخدم في الرمال ومباريات الشواطئ.

وأضاف ”شاهدت المباراة وتأكدت أن هذه الكرة مثل التي نستخدمها في مباريات الكرة الشاطئية، خاصة أنها تكون خفيفة الوزن بسبب ثقل الرمال“.

انتقادات واسعة وسخرية متواصلة

وجاءت موافقة الحكم طارق مجدي على خوض اللقاء بهذه الكرة المثيرة للجدل لتفجر انتقادات واسعة من جانب مسؤولي نادي الزمالك، الذين هاجموا الحكم الذي اكتفى بالتأكيد أن وزن الكرة مطابق للمواصفات القانونية من جانب الاتحاد الدولي ”فيفا“ ويشترط أن يتراوح محيط الكرة من 68 إلى 70 سنتيمترا ووزنها بين 410 إلى 450 جراما.

وشن مؤمن سليمان، المدير الفني للزمالك، هجوماً حاداً على الكرة الحمراء واتهمها بالتسبب في ضعف أداء فريقه، خلال المباراة، رغم الفوز.

وقال مدرب الزمالك ”الكرة من خامات رديئة للغاية، وخفيفة الوزن، ولا تتناسب مع مباراة بالدوري المصري“.

كرة حمراء 3

وانتقد شوقي السعيد، مدافع الزمالك أيضاً الكرة الحمراء، مؤكداً أن وزنها خفيف للغاية ولا تصلح لمباراة رسمية، وكان من الممكن أن تتسبب في إصابة للاعبين.

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“ و“تويتر“ تعليقات ساخرة عن الكرة الحمراء، فقال أحد القراء إنه خسر بطولة في ”البلايستايشن“ بسبب اللعب بالكرة الحمراء.

اتحاد الكرة يوضح الموقف

وأوضح عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، الموقف الرسمي من المباراة قائلاً في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“ أن لون الكرة لا يمثل عقبة أمام إقامة اللقاء بها.

وأضاف ”الفيصل هو وزن الكرة، وفي حال عدم مطابقته للمواصفات سيكون الأمر أزمة حقيقية، وخطأ فادح من الحكم طارق مجدي“.

وأشار إلى أنه سيلجأ لتقرير مراقب المباراة، خاصة أن الكرة ظهرت خفيفة وأقل من الوزن الطبيعي، ولكنها مسؤولية مباشرة للحكم.

فشل الجبلاية

وشن جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام السابق باتحاد الكرة، هجوماً حاداً على الحكم طارق مجدي ومسؤولي اتحاد الكرة قائلاً لـ“إرم نيوز“: ”ما حدث فضيحة بكل معنى الكلمة، الكرة لا تطابق المواصفات وتابعة للكرة الشاطئية فكيف تقام مباراة بالدوري المصري بها؟!“.

وأضاف ”يجب فتح تحقيق فوري في الأمر، وإعادة المباراة إذا أقيمت بكرة غير مطابقة للمواصفات، وكنت أعتقد أن الأمر كان يمكن حله باستبدال الكرة قبل اللقاء“.

وفتح عصام عبدالمنعم، رئيس اتحاد الكرة الأسبق، النار على مسؤولي اتحاد الكرة مؤكداً أن الأخطاء الساذجة التي تحدث يجب أن يكون هناك عقاب صارم من جانب الاتحاد لإيقافها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“: “ كيف تقام مباراة بالدوري المصري بكرة غير قانونية؟ ويخرج الجميع ليبرر ما حدث، مهزلة ويجب إيقافها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com