رسميًا.. محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي
رسميًا.. محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني على التواليرسميًا.. محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي

رسميًا.. محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي

توج الدولي المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا للعام الثاني على التوالي، اليوم الثلاثاء، في حفل توزيع جوائز الأفضل قاريا في العاصمة السنغالية داكار.

وتفوق صلاح على زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ مهاجم آرسنال ليصبح رابع لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين متتاليتين بعد المهاجم السنغالي الحاجي ضيوف والمهاجم الكاميروني صامويل إيتو ويايا توريه، لاعب وسط كوت ديفوار.

وشهد الحفل هذا العام، تسليم 11 جائزة مختلفة، وهي لاعب العام، لاعبة العام (سيدات)، لاعب العام الشاب، أفضل مدرب رجال، أفضل مدرب سيدات، هدف العام، أفضل منتخب (رجال/سيدات)، تشكيلة العام، جائزة يدينكاتشو تيسيما لأفضل رئيس اتحاد، والجائزة البلاتينية.

- تكريم أساطير أفريقيا الفائزون بجائزة الأفضل في الأعوام الماضية: إيمانويل إيمونيكي، وجورج ويا، وكانو، وباتريك مبوما، والحاج ضيوف، وصامويل إيتو، وديديه دروجبا، وكانوتيه، ومحمد صلاح يظهرون على مسرح الحفل.

- أحمد أحمد، رئيس "كاف" يتحدث على مسرح الحفل، قائلا: "يجب احترام أساطير أفريقيا، وعلينا تعريف القارة بهم، اليوم نكرم أبطال القارة، ونرحب بهم جميعا، ونقول لهم شكرا لكم على ما قدمتوه.. فخور لوجود رؤساء الدول والشخصيات المهمة من رؤساء الاتحادات، العالم كله يتابع تطور كرة القدم في قارتنا.. أشكر إنفانتينو، رئيس فيفا، على دعمه المستمر ومساعدته لتطوير اللعبة في القارة.. كما أشكر دولة السنغال على استضافة الحفل".

- منتخب نيجيريا يتوج بجائزة أفضل منتخب سيدات لعام 2018.

-المنتخب الموريتاني يتوج بجائزة أفضل منتخب رجال لعام 2018.

- ديسيري إيليس مدربة منتخب جنوب أفريقيا تتوج بجائزة أفضل مدير فني للكرة النسائية في 2018.

- أفضل مدرب لمنتخبات الرجال هو هيرفي رينارد مدرب منتخب المغرب، متفوقا على أليو سيسيه مدرب السنغال ومعين الشعباني المدير الفني للترجي.

- الاتحاد المغربي لكرة القدم يتوج بجائزة أفضل اتحاد وطني في أفريقيا لعام 2018.

- أشرف حكيمي لاعب بروسيا دورتموند يتوج بجائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا لعام 2018.

- التشكيلة المثالية في أفريقيا: 

حراسة المرمى: دينيس أونيانغو، خط الدفاع: سيرج أوريه - بنعطية - إريك بايلي - كوليبالي، خط الوسط: بارتي - كايتا - رياض محرز، خط الهجوم: محمد صلاح - ماني - أوباميانغ.

- توجت الجنوب أفريقية كريستينا تيمبي جاتلانا بجائزة أفضل لاعبة أفريقية لعام 2018.

الدولي المصري محمد صلاح أفضل لاعب في افريقيا للعام الثاني على التوالي، وقال صلاح بعد تتويجه بالجائزة: "أنا لا أصدق أن عاما مر منذ وقوفي على هذا المسرح، هذه الجائزة بالنسبة لي كبيرة جدا ورأيتها عندما كنت صغيرا وأحلم بالفوز بها، وأن أفوز بها مرتين هذا فخر كبير، أشكر عائلتي وزملائي في الفريق وكل من أدى دورا في حياتي، وأهديها لبلدي مصر".

من المنتظر أن يبدأ الحفل في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، العاشرة بتوقيت السعودية، ويذاع على قناة "أون سبورت 2" على النايل سات.

ويأمل صلاح في تكرار إنجاز السنغالي الحاج ضيوف الفائز بالجائزة مرتين متتاليتين عامي 2001 و2022، وصمويل إيتو 2003 و2004، ويايا توريه 2011 و2012.

ونجح أوباميانغ الفائز بالجائزة عام 2015 في الحفاظ على ظهوره بين الثلاثة المرشحين النهائيين منذ 2014، ليظهر في القائمة النهائية مجددًا.

ويظهر ماني للمرة الثالثة على التوالي في القائمة النهائية لأفضل لاعب في القارة السمراء ويأمل أن يصبح ثاني سنغالي يفوز بالجائزة بعد ضيوف، خاصة وأن الحفل سيقام على أرضه وبين جماهيره.

ويتم اختيار أفضل لاعب فى أفريقيا عبر لجنة "الكاف" الفنية والتطوير، وخبراء الإعلام، والأساطير، بجانب مدربي الأندية المتأهلة للدور ربع النهائي بمسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية، ومدربي وقادة المنتخبات الـ 54.

وحصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018 من جانب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

واحتل صلاح المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي العالم من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والمركز السادس من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، محققا أفضل إنجاز عربي في تاريخ جائزة "الكرة الذهبية"، وأفضل إنجاز أفريقي منذ عام 2009، كما احتل صلاح المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي أوروبا لعام 2018 من جانب الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com