من هو جوزيه غوميز الأقرب لقيادة النادي الأهلي المصري؟

من هو جوزيه غوميز الأقرب لقيادة النادي الأهلي المصري؟

المصدر: كريم محمد- إرم نيوز

اقترب المدرب البرتغالي جوزيه غوميز، المدير الفني السابق لفريق التعاون السعودي، من تولّي تدريب النادي الأهلي المصري خلفًا للمدير الفني المستقيل من منصبه حسام البدري.

وأعلن النادي الأهلي في بيان رسمي أنه سيتم تحديد المدير الفني الجديد للفريق الأحمر غدًا الخميس بعد اجتماع لجنة الكرة، كما أكد بيان الأهلي أنه تتم المفاضلة بين 3 مدربين، برتغالي، وتشيكي، وأوروجوياني، وهم: جوزيه جوميز، والتشيكي كارل ياروليم، والأوروجوياني جوستافو ماتوساس.

وتبدو كفة جوزيه غوميز الأرجح لقيادة الأهلي المصري، وتستعرض ”إرم نيوز“ في التقرير التالي بعض الأمور عن جوزيه غوميز الأقرب لمنصب المدير الفني للفريق الأحمر:

مخطط أحمال ولم يلعب كرة القدم

لم يلعب جوزيه جوميز كرة القدم بشكل احترافي، وبدأ مشواره وعمره لا يتجاوز 20 عامًا، وعمل كمدرب مساعد في أندية باكوس فيريرا وكويفيا، ثم عمل لمدة 5 أعوام كمعد بدني، ومخطط أحمال، مع نادي جيل فيسينتي وبنفيكا وباكوس.

واكتسب جوميز خبرات طويلة من عمله كمعدٍ بدني، وهو ما ساعده بتطوير قدراته كمدير فني بعد ذلك.

تلميذ فيريرا

وعمل جوزيه غوميز مديرًا فنيًا في أندية بدوري الدرجة الأولى بالبرتغال بعدما فضل إنهاء مشواره كمعدٍ بدني، وقاد عدة أندية، مثل: آفيس، وليوكسيوس، ويونياو ليريا، وموريرينسي.

وفي صيف 2008 ، كانت نقطة التحول في مسار غوميز التدريبي، بعدما انضم للجهاز المعاون للمدرب البرتغالي المخضرم غيسوالدو فيريرا المدير الفني للسد القطري حاليًا، وعمل معه في نادي بورتو البرتغالي، ومالاغا الإسباني، وبانثاينيكوس اليوناني.

مشوار عربي

عمل جوزيه غوميز مديرًا فنيًا العام 2013 بعد الانفصال عن الجهاز المعاون لفيريرا، وتولّى قيادة فيديوتين المجري، ثم اتجه للعمل في الأندية العربية، بداية من التعاون السعودي في الفترة بين 2014 إلى 2016.

وحقق غوميز نجاحات مميزة مع التعاون، ودفعه للمنافسة على المربع الذهبي للدوري، لينتقل للأهلي السعودي في تجربة لم تدم طويلًا، ليرحل سريعًا، ويقود بني ياس الإماراتي.

وعاد غوميز للتعاون السعودي في الموسم الماضي، وقاد الفريق لنتائج طيبة بالدوري، واعتذر عن عدم الاستمرار في منصبه لظروف خاصة.

ويملك غوميز في مسيرته التدريبية بطولة كأس السوبر السعودي مع النادي الأهلي.

أسلوب متوازن.. وعودة شبح المركز 10

يملك جوزيه غوميز أسلوبًا تكتيكيًا متوازنًا بين الدفاع والهجوم، ويعتمد على الضغط وسط الملعب، وتقدم الظهيرين في أغلب الفترات، وهو ما أبرزه المحلل السعودي خالد الشنيف خلال حديثه عن أسلوب غوميز.

ويعتمد غوميز على طريقة 4-2-3-1، ويعوّل على المركز 10 من أجل الاستحواذ على الكرة وسط الملعب، وهي الأزمة التي يعاني منها الأهلي بعد رحيل عبد الله السعيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com