رياضة

حَكم تونسي سابق يقاضي رئيس الحكومة واتحاد الكرة
تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2016 11:07 GMT
تاريخ التحديث: 14 أكتوبر 2016 11:07 GMT

حَكم تونسي سابق يقاضي رئيس الحكومة واتحاد الكرة

على خلفية العقد الذي أبرمه اتحاد الكرة مع التلفزيون التونسي بعد توسّط الحكومة بخصوص أحقية نقل مباريات الدوري التونسي خلال الموسم الحالي.

+A -A
المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

قدّم حكم دولي تونسي سابق، شكوى قضائية ضدّ كلّ من رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ورئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء، والمدير العام للتلفزيون الوطني إلياس الغربي، على خلفية العقد الذي أبرمه اتحاد الكرة مع التلفزيون التونسي بعد توسّط الحكومة، بخصوص أحقية نقل مباريات الدوري التونسي خلال الموسم الحالي.

واتّهم الحكم الدولي التونسي السابق مكرم اللقّأم هذه الأطراف الثلاثة بإهدار المال العام، مؤكدًا أنّ مجلس اتحاد الكرة الحالي ”غير شرعي“، وبالتالي فإنّ ”جميع تعاقداته واتفاقاته مع هياكل أخرى غير شرعية“.

وجاء في القضية التي ينوبها المحامي لدى التعقيب الطيب بالصادق، أنّ الحكم السابق مكرم اللقام، وهو ”مواطن تونسي يقتطع منه مبلغا ماليا في فاتورة الكهرباء لفائدة مؤسسة التلفزيون الوطني“، مشيرًا إلى أنّ المكتب الحالي ”غير شرعي“ بعد أن أصدرت المحكمة الإدارية قرارًا بإبطال الجلسة العامة الانتخابية، مارس/آذار الماضي، كما طالب وزير الرياضة بتنفيذ القرارات القضائية الصادرة في الغرض“.

وأضاف اللقام في قضيته، أنه رغم هذا القرار القضائي، فقد خرق الاتحاد التونسي لكرة القدم الأحكام القضائية وتم اجراء الجلسة العامة الانتخابية وانتخب بالتالي مكتبًا جامعيًّا ”غير شرعي“.

وأشار إلى أنّ ”المكتب الجامعي رغم عدم شرعيته فقد واصل مهامه خارقًا كل قوانين البلاد وتجاوز ذلك إلى إمضاء عقد مع التلفزيون الوطني بمبلغ بقيمة 4 ملايين دينار تونسي (2 مليون دولار)“.

وأوضح أنّ المكتب الجامعي أصدر بيانًا يشكر فيه رئيس الحكومة على تدخله من أجل إبرام هذا الاتفاق وتعليماته في ذلك الاتجاه وهو ما يجعله مورّطًا في الصفقة غير القانونية“.

وبناءً عليه، فقد اقترف المشتكى عليهم جرائم ”عدم الإذعان لأحكام قضائية“، و“عقد صفقة قانونية مخالفة لقانون الصفقات العمومية“، و“مخالفة أحكام مجلة المحاسبة العمومية“، وهي جرائم متوافرة الأركان المادية والمعنوية، الأمر الذي تتجه معه ضرورة فتح بحث في الغرض، وتتبع المشتكى عليهم من أجل ارتكابهم جرائم يعاقب عليها القانون الجزائي“.

وعقد الاتحاد التونسي في الثامن عشر من شهر مارس/آذار 2016 الجلسة العامة الانتخابية التي أفضت إلى انتخاب وديع الجريء ومجموعته لمدة 4 سنوات مقبلة.

وتمّ، يوم الخميس الماضي، إبرام عقد اتفاقية بين إلياس الغربي، الرئيس المدير العام للتلفزيون التونسي، ووديع الجريء، رئيس الاتحاد، بخصوص حقوق بث مباريات الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك