كرة القدم والملاكمة أفضل واجهتين للرياضة الجزائرية في 2015
كرة القدم والملاكمة أفضل واجهتين للرياضة الجزائرية في 2015كرة القدم والملاكمة أفضل واجهتين للرياضة الجزائرية في 2015

كرة القدم والملاكمة أفضل واجهتين للرياضة الجزائرية في 2015

كانت الملاكمة، وكرة القدم أفضل واجهتين للرياضة الجزائرية خلال عام 2015 بعد حصول الملاكم محمد فليسي على برونزية بطولة العالم، وتأهل منتخب كرة القدم لأولمبياد ريو دي جانيرو بعد غياب دام 36 عامًا.

كما حقق أبطال المصارعة، والجودو نتائج جيدة في المنافسات الدولية، والقارية بينما لم تكن النتائج في ألعاب القوى، وكرة اليد على قدر التطلعات.

وكان الإنجاز الفردي الأبرز هذا العام، هو صعود فليسي لمنصة التتويج في بطولة العالم للملاكمة في العاصمة القطرية الدوحة لتسلم الميدالية البرونزية في وزن 52 كيلوجرامًا.

وكان للملاكمة الفضل في حصول الجزائر على أول ميداليتين في تاريخها بالأولمبياد، حيث نالت برونزيتين عام 1984 في نسخة لوس أنجليس.

وستعتمد الجزائر على الملاكمين عبد القادر شادي (وزن 64 كيلوجرامًا)، وإلياس عبادي (75 كيلوجراما) في أولمبياد ريو دي جانيرو العام المقبل وسط توقعات بتأهل خمسة ملاكمين آخرين.

ونجح منتخب كرة القدم في التأهل لأولمبياد ريو بعد غياب طويل منذ دورة موسكو 1980.

جاء التأهل بعد الوصول للمباراة النهائية في بطولة افريقيا تحت 23 عامًا في السنغال، والخسارة أمام نيجيريا 2/1 رغم أن فرص الفريق الجزائري كانت ضعيفة في اجتياز الدور الأول بعد وقوعه في مجموعة قوية ضمت نيجيريا، ومصر، ومالي.

وتوج المنتخب العسكري لكرة القدم بكأس العالم في كوريا الجنوبية ليكرر إنجازه في البرازيل عام 2011.

وعلى مستوى الأندية فاز وفاق سطيف بكأس السوبر الإفريقية على حساب الأهلي المصري بركلات الترجيح في فبراير شباط الماضي.

ووصل اتحاد العاصمة لنهائي دوري أبطال افريقيا لكنه خسر ذهابًا وإيابًا أمام مازيمبي من الكونجو الديمقراطية.

ومن بين الإنجازات الفردية البارزة حصول طارق عزيز بن عيسى على المركز الخامس في بطولة العالم للمصارعة الرومانية في وزن 66 كيلوجرامًا في مدينة لاس فيجاس الأمريكية ليتأهل لأولمبياد ريو.

وإلى الأولمبياد تأهل أيضا سيد علي بودينة وأمينة روبة في رياضة التجديف بعد النجاح في دورة تأهيلية في تونس.

وحقق نفس الانجاز شريف صحراوي إيمان، وبوراس حمزة وكاتيا بلعباس في رياضة الشراع.

كما سجلت الجزائر أفضل مشاركة في تاريخها بدورة الألعاب الإفريقية في نسخة الكونجو في سبتمبر أيلول الماضي بعد أن جمعت 118 ميدالية منها 40 ذهبية، و42 فضية، و36 برونزية.

وتألق مصارعو الجودو في هذه الدورة بحصد 12 ميدالية تتضمن سبع ذهبيات وسط توقعات بتأهل خمسة مصارعين للأولمبياد فضلا عن ثماني ميداليات ذهبية في الجمباز، وتأهل محمد عبد الجليل بورقيق وفراح بوفدان لدورة ريو.

وفاز منتخب الكرة الطائرة للرجال بذهبية الدورة الافريقية بعد التفوق على صاحب الضيافة منتخب الكونجو.

أما عن الاخفاقات فكان منتخب كرة اليد صاحب الإخفاق الأكبر بعد أن حل في المركز الأخير في بطولة العالم في قطر رغم أنه كان بطلا لافريقيا في 2014.

وخيب توفيق مخلوفي بطل سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012 الآمال بعد أن حل في المركز الرابع في بطولة العالم في بكين واكتفى بالميدالية الفضية في سباق 800 متر في دورة الألعاب الافريقية.

وخسرت الجزائر سباق تنظيم كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2017 لصالح الجابون.

وأخفقت الجزائر بذلك في تنظيم كأس الأمم الافريقية لكرة القدم للمرة الثانية بعد بطولة 1990 التي توجت بلقبها لأول ولآخر مرة لكن خفف من أحزانها اختيار مدينة وهران لاستضافة دورة ألعاب البحر المتوسط 2021.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com