كأس العالم 2018.. هل كان اليمنيون أول من استخدم الفيديو في مباريات كرة القدم؟ – إرم نيوز‬‎

كأس العالم 2018.. هل كان اليمنيون أول من استخدم الفيديو في مباريات كرة القدم؟

كأس العالم 2018.. هل كان اليمنيون أول من استخدم الفيديو في مباريات كرة القدم؟
Soccer Football - World Cup - Group B - Spain vs Morocco - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 25, 2018 General view of the scoreboard during a VAR review after Spain's Iago Aspas scored their second goal which was initially ruled offside REUTERS/Mariana Bazo TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: عبداللاه سُميح - عدن

قال معلق كرة القدم، في قناة ”beINSPORTS“، عصام الشوالي، خلال تعليقه على مباراة مصر والسعودية ضمن منافسات كأس العالم، الإثنين، إن اليمنيين، هم أول من استخدم الفيديو في التحكيم، خلال التاريخ، وكان ذلك قبل 10 أعوام، ضمن منافسات الدوري اليمني لكرة القدم.

وأكد الصحفي اليمني، المتخصص في الرياضة، مختار مشرقي، أنه بالفعل تم استخدام الفيديو، في مباراة جمعت فريقي التلال والصقر اليمنيين، على ملعب 22 مايو، بمحافظة عدن، جنوب البلاد، العام 2006، إذ احتسب الحكم اليمني الدولي، أحمد قائد هدفًا لفريق الصقر، من ضربة حرة، نفذها اللاعب، علي العمقي، قبل أن يحتج لاعبو فريق التلال، لأن الكرة مرت بجوار القائم، ودخلت من الشباك الجانبية واستقرت في المرمى.

وقال المشرقي، الذي كان يغطي هذه المباراة، إن الحكم أحمد قائد، ذهب إلى المرمى وشاهد الشباك الجانبية التي كانت (مخرومة)، لكنه استمر في احتساب الهدف، لتتصاعد احتجاجات لاعبي التلال، على هذا الهدف، وهو ما دفع حكم المباراة إلى اللجوء إلى عربة النقل التلفزيوني التي كانت حاضرة لتغطية المباراة، ويشاهد إعادة الهدف، ليقوم بإلغائه لاحقًا.

ونشر الصحفي الرياضي، على حسابة الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، صورًا لهذه الحادثة، وحالة الجدل التي رافقتها.

من جانبه، أكد الحكم الدولي اليمني السابق، ورئيس لجنة الحكام، في الاتحاد اليمني لكرة القدم، أحمد قائد، صحة الحادثة، وقال في تصريح نقله موقع ”اليمني الأمريكي“ المحلي، إنه طلب من مساعده الذهاب إلى عربة النقل التلفزيوني، ”لمشاهدة إعادة اللقطة، والتأكد من صحة الهدف من عدمها، ليعود الحكم الرابع ويخبرني بأن الهدف غير صحيح، لأن الكرة دخلت من الشباك التالف، وهو ما لم يلاحظه الحكام أثناء الفحص قبل بداية المباراة“.

مشيرًا إلى أن تصرفهم المفاجئ ”لم يكن ضمن قانون التحكيم في كرة القدم، إلا أننا رأيناه ضروريًّا ليأخذ كل فريق حقه، وحرصًا منا على خروج المباراة بشكل سليم، والحمدلله لقي قرارنا النهائي كل تعاون وترحيب من الفريقين، وكذلك تفهّم لجنة الحكام والاتحاد العام للقرار المتخذ“.

واستخدمت تقنية الفيديو ”VAR“ في التحكيم لمباريات كرة القدم، لأول مرة بطريقة رسمية، مطلع يناير الماضي، خلال مباراة جمعت فريقي برايتون وكريستيال بالاس، ضمن منافسات كأس الاتحاد الإنجليزي، لكرة القدم.

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، غياني إنفانتينو، منتصف مارس الماضي، عن استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم، بشكل رسمي، ضمن مباريات بطولة كأس العالم الجارية في روسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com