عاجل

حاكم تفير الروسية يقول إن إمدادت الغاز والكهرباء مستمرة بالرغم من الهجوم الأوكراني

علوم وتقنية

ابتكار تقنية لقياس العمر البيولوجي للإنسان بدقة

23 فبراير 2023، 6:24 ص

يعمل باحثون على تحديد العمر البيولوجي للإنسان بدقة من خلال إيجاد القياس الدقيق لأطوال مواد "تيلوميرز" الجينية المنفردة التي تحمي الجينات الوراثية في خلايا الجسم.

ويفسح ذلك المجال أمام تطوير علاجات تتعلق بنمط الحياة والغذاء لإبطاء التقدم في العمر ومنع الإصابة بالأمراض.

وتتعرض مواد "تيلوميرز" الجينية للاهتراء الخلوي متأثرة بنمط الحياة والغذاء والتعرض للقلق ما يسبب قصورها وتدهورها مع الوقت، ويسرّع من التقدم المبكر في العمر والإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

ساعدتنا التقنية الجديدة على قراءة رموز الحمض النووي التي تؤلف كل جزء من "تيلوميرز" ما مكننا من تحديد أطوالها بدقة
مؤلف الدراسة

وما زالت التقنيات المستخدمة في قياس العمر البيولوجي للإنسان بالاعتماد على طول "تيلوميرز" محدودة، نظراً لطولها المتوسط في حوض المواد الجينية، فضلاً عن استهلاكها للوقت واحتياجها إلى متخصصين بكفاءة مرتفعة.

وفي هذا الإطار، توصل باحثون من الولايات المتحدة والصين وسنغافورة إلى حل سريع ودقيق لقياس طول "تيلومير" المنفرد.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة الأستاذ الدكتور لي شانغ: "طبقنا تقنية غير مسبوقة تستخدم تتابع الحمض النووي في الجينات الوراثية، لالتقاط نهايات (تيلوميرز) في حوض كبير من الجينات، ثم استخرجناها بواسطة إنزيمات تشبه المقصات".

وأضاف: "ساعدتنا التقنية الجديدة على قراءة رموز الحمض النووي التي تؤلف كل جزء من (تيلوميرز) ما مكننا من تحديد أطوالها بدقة"؛ وفقاً لموقع "فيز دوت أورغ".

يعمل الباحثون على استثمار التقنية في استخراج مؤشر حيوي يتنبأ بالعمر البيولوجي لكل شخص على حدة، فضلاً عن دراسة تأثير نمط الحياة والبيئة على الصحة