مطورون يحتالون على المستخدمين في ”آيتيونز“

مطورون يحتالون على المستخدمين في ”آيتيونز“

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

اكتشف الباحث الأمني جوني لين خدعة كبيرة قام بها عدد من المطورين على متجر ”آي تيونز“ للتطبيقات، بحيث يمكنهم التحايل على المستخدمين لتحقيق ثروة تصل إلى 80 ألف دولار، وفقًا لما جاء على موقع ماك رامورز التقني.

وأوضح لين أن عددًا من المطورين قاموا بالتحايل على ميزة الإعلان داخل نتائج البحث على ”آي تيونز“، بحيث تمكنوا من وضع تطبيقاتهم الغريبة وغير المعروفة والمزيفة في التطبيقات العشر الأوائل على قائمة التطبيقات التي تتضمن دفع مقابل بعض الحصول على بعض المزايا، وبمجرد أن يقوم المستخدم بالاستفادة من فترة استخدام التطبيق المجانية، يتم إظهار رسال خبيثة تتحايل على المستخدم ليوافق عليها، وبعد الموافقة عليها يتم سحب مبلغ كبير من المال من حسابه.

وأورد الخبير الأمني على سبيل المثال ماحدث مع تطبيق Mobile Protection: Clean & Security VPN الذي كان الاشتراك الأسبوعي فيه لايكلف إلا 100 دولار، بمعدل 400 دولار شهريًا.

ووفقا لهذه الأرقام، فإن مطوري هذا التطبيق إذا نجحوا في خداع 200 مستخدم بالطريقة نفسها، سيجمعون شهريًا مبلغ 80 ألف دولار،  أي حوالي 960 ألف دولار سنويًا، وتحصل أبل من هذا المبلغ على حصتها التي تبلغ 30%، أي حوالي 288 ألف دولار.

وتمت هذه التجربة على متجر ”آي تيونز“ قبل التحديث الذي أصدرته أبل في مؤتمرها للمطورين WWDC 2017 على متن نظام تشغيلها الجديد iOS 11، والذي لا تتوافر معلومات حول ما إذا كان سيوفر طريقة للقضاء على محاولات التحايل من جانب المطورين أم لا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com