ضبط عصابة تمنح شهادات جامعية مزورة عبر "واتس أب" في مصر

ضبط عصابة تمنح شهادات جامعية مزورة...

الأوراق التي تم ضبطها تتضمن شهادات منسوبة لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة وحاسبات ومعلومات ودرجات دكتوراه.

المصدر: يوسف القاضي- إرم نيوز

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية، اليوم الثلاثاء، القبض على تشكيل عصابي تمكن من تزوير شهادات الماجستير والدكتوراه لراغبيها مقابل مبلغ مادي، عن طريق موقع التواصل ”واتس أب“.

وفي التفاصيل نجحت مباحث الأموال العامة المصرية، في القبض على أخطر شبكة لتزوير شهادات الدكتوراه، بعدما وردت معلومات تداول شهادات دكتوراه وماجستير وبكالوريوس مزورة ومنسوبة لعدة جامعات مصرية، بتوقيع عمداء الكليات ورؤساء الجامعات.

وأسفرت التحريات الأمنية، أن وراء ذلك النشاط كلا من ”إ.ا.ج“ 25 عامًا، حاصل على دبلوم فني، ومقيم في القاهرة، و“أ..ا.ح“ 26 عامًا، حاصل على دبلوم فني معماري، ومقيم بالقاهرة، و“ا ع.م“ 32 عامًا محامٍ ومقيم بمحافظة الغربية ”هارب“.

وتبين أن التشكيل العصابي متخصص في تزوير الشهادات الدراسية المنسوبة للعديد من الجامعات المصرية، وبيعها لراغبي الحصول عليها ممن لديهم موانع قانونية تحول دون حصولهم عليها بالطرق القانونية، ومن ثم التقدم بها للملحقات الثقافية بسفارات الدول العربية، للحصول بموجبها على تأشيـرات دخول مقابل حصولهم على مبالــغ ماليـة تراوحت ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، لكل شهادة.

وعقب تقنين الإجراءات القانونية تم إعدادها، تمكن رجال الأمن من ضبط  المتهمين الأول والثاني في منطقة الأزبكية بالقاهرة، وعثر بحوزتهما على  4 شهادات دراسية منسوبة لكلية التربية النوعية بجامعة طنطا، تفيد أن إحدى الطالبات حصلت على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد جدًا ومختومة بشعار الدولة المقلد، المنسوب لذات الجهة، و5 شهادات دراسية منسوبة لكلية الحاسبات والمعلومات بالقاهرة و4 شهادات دراسية منسوبة لكلية دار العلوم في جامعة القاهرة.

كما تم ضبط 6 شهادات دراسية منسوبة لكلية التجارة قناة السويس، تفيد أن أحد الطلاب حصل على درجة الدكتوراه بتقدير جيد جداً، وممهوره بختم شعار الدولة المقلد المنسوب لذات الجهة، وهواتف محمول، وبفحصهم فنياً تبين أنها محملة بالعديد من صور شهادات دراسية بدرجات بكالوريوس ودكتوراه، ومحادثات عبر برنامج ”الواتس آب“ بين المتهمين وعملائهم من راغبي الحصول على تلك الشهادات، وكذلك العديد من المواقع الإلكترونية المزيفة على شبكة الإنترنت، للإعلان عن بيع شهادات جامعية مصدقة من 52 كلية بجامعات مصرية مختلفة.

وقد اعترف المتهمان بنشاطهما السابق أمام رجال الأمن، بالاشتراك مع المحامي الهارب،  ”جار ضبطه“، حيث تحرر  المحضر اللازم عن الواقعة والعرض على النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com