تحذير من تطبيق إلكتروني يزعم تتبع ”كورونا“ – إرم نيوز‬‎

تحذير من تطبيق إلكتروني يزعم تتبع ”كورونا“

تحذير من تطبيق إلكتروني يزعم تتبع ”كورونا“

المصدر: عمرو الزناتي – إرم نيوز

أكد خبراء أمن المعلومات أن تطبيق CovidLock الذي انتشر أخيرا ويزعم أنه يساعد على تتبع فيروس كورونا، برنامج فيروسي ضار لطلب الفدية من الضحايا ويعمل على قفل الجهاز.

وحذرت شركة DomainTools من تطبيق  CovidLock، الذي قالت إن ضحاياه قد يكونون أشخاصا يرغبون في معرفة أي شيء عن ”كورونا“ في ظل الضبابية الإعلامية.

ويطالب البرنامج الضار المستخدم عند تثبيته بمنحه أذونات مختلفة؛ ما يتيح له قفل الجهاز، والمطالبة بفدية بقيمة 100 دولار عبر عملة ”بيتكوين“ الرقمية، وينشر التطبيق كذلك تهديدات بحذف البيانات الشخصية وجهات الاتصال والصور والمحتويات الأخرى ونشر حسابات التواصل الاجتماعي ما لم يتم الدفع في غضون 48 ساعة.

وعملت شركة غوغل منذ طرحها إصدار Android Nougat، على حماية ضد هذا النوع من الهجمات، لكن هذه الحماية تعمل عند تعيين كلمة مرور، وفي حال عدم تعيين كلمة مرور على الهاتف لإلغاء قفل الشاشة، فإن المستخدم لا يزال عرضة للإصابة ببرنامج طلب الفدية CovidLock.

دعوة للمساعدة

من جهتها، طالبت شركة ”نفيديا“ (Nvidia) المتخصصة في صناعة رقاقات الحواسب الآلية مدمني الألعاب الإلكترونية عبر أجهزة الحاسب للمساعدة في البحث عن علاج لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الشركة أن ذلك يكون من خلال التبرع بالجزء غير المستخدم من قدرات أجهزة الحواسيب القوية المخصصة للألعاب لصالح تقنية (Fold@Home).

وذكرت شركة ”نفيديا“ أن تلك التقنية تتطلب من المستخدمين تنزيل تطبيق يعمل في الخلفية، مما يتيح له استخدام قوة المعالجة غير المستخدمة.

وأوضح تقرير تقني أن هناك حاليًا ثمانية مشاريع تستخدم قوة الحوسبة المشتركة لإجراء الحسابات المعقدة اللازمة للبحث عن لقاح للفيروس.

وتوفر هذه الطريقة الأموال على مختبرات البحث، وقالت الشركة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر: “ندعو اللاعبين إلى مشاركة وحدات معالجة الرسومات والانضمام إلينا مع @OfficialPCMR في دعم (Fold@Home) للتبرع بقوة حوسبة وحدات معالجة الرسومات غير المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا”.

ودعت عملاقة تصنيع الرقاقات الشركات المصنعة الأخرى لتشجيع متابعيهم على استخدام تطبيق (Fold@Home)، ويقول موقع (Fold@Home) إنهم شهدوا زيادة كبيرة في عدد المستخدمين الذين يشاركون قوتهم الحاسوبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com