التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

ستصيبك بالدهشة.. تعرف على أبرز 5 قصص ناجحة في التجارة الإلكترونية

رغم أن رواد الأعمال أصبحت لديهم فرص أكبر لبدء مشاريعهم التجارية بواسطة شبكة الإنترنت، إلا أن الأمر بالطبع يشكل تحديًا كبيرًا ليس من السهل النجاح به، لكنه يأتي بفوائد مذهلة.

فإن كنت تتطلع إلى عملك الخاص في مجال التجارة الإلكترونية لكنك متردد، فإليك قصص النجاح هذه التي ستلهمك للبدء بمشروعك فورًا.

روبرت نافا

أمضى روبرت نافا معظم وقته في المراكز الإصلاحية من عمر 11 إلى 27 سنة، وأدين بارتكاب جرائم مختلفة ولديه مشاكل خطيرة تتعلق بتعاطي المخدرات بصورة غير شرعية.

أنشأ نافا عدة مشاريع تجارية بعد إطلاق سراحه من سجن ولاية كاليفورنيا في عام 2007، وبعد عدة محاولات فاشلة حقق نافا النجاح بعد إنشائه مستودع الحدائق الوطنية، الذي يعد الآن متجرًا إلكترونيًا رئيسيًا يبيع الأدوات والمواد المستخدمة في الخارج.

وأثبت نافا وجوده عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال بيع قمصان بتصاميم خاصة ونشر صور للمتنزهات الوطنية في أنحاء العالم، ونظراً لكون نافا لا يملك قاعدة جماهيرية واسعة عبر فيسبوك، لجأ لاستخدام الإعلانات عبر موقع التواصل الشهير.

لكن نظراً إلى أن وضعه المالي لم يكن جيدًا، قام نافا باستثمار 60 دولاراً على إعلانٍ مدفوع، وانتظر لرؤية ما الذي سيحصل عليه بالمقابل، أو إن كان سيجني رباحاً من ذلك.

وبشكل صادم، تسبب إعلانه بقيمة 60 دولاراً بجعله يحصل على 1000 دولار من المبيعات في اليوم الأول، ثم قام بمضاعفة ميزانيته في اليوم الثاني مما نتج عنه تضاعف مبيعاته تقريبًا، وفقط من خلال تكرار استراتيجيته هذه ارتفعت أعماله في شهر واحد.

مورغن نيومان وكايسي إلساس

أثبت رياديي الأعمال مورغان نيومان وكايسي إلساس، أنه في بعض الأحيان ليس عليك البحث كثيراً لفكرة منتج ناجح.

فبمجرد خلط العسل مع رقائق الفلفل الحار ثم تسمية منتجهم "MixedMade"، تمكنا من جني 170 ألف دولار من المبيعات في غضون 10 أشهر.

وبعد نجاحهما الأولي، بدءا بتوسيع خط منتجاتهما من خلال استكشاف تركيبات لنكهات فريدة من نوعها، في حين تعرف علامتهم التجارية اليوم باسم مطبخ "بوشوويك".

ويعود السبب الأكبر لنجاح الشركة للتغطية الإعلامية التي حصلوا عليها، التي أدت إلى نمو المبيعات مباشرةً بنسبة 2200%.

أندي دن

كشفت الأمثلة السابقة عن مخاطر النمو غير المخطط له، لكن حان وقت التركيز على أهمية النمو ببطء وثبات، وهو ما تعلمه أندي دن بالطريقة الصعبة من خلال متجر الإلكتروني لبيع الملابس المسمى "بونوبوس".

وسعياً للنمو بسرعة أكبر، قدّمت شركة "أندي دن" عرض خصم بقيمة 60% وحقق إقبالاً هائلا.

كان جهده جيداً لكن موقعه الإلكتروني لم يتمكن من استيعاب الحركة المتزايدة عليه، وقاد هذا إلى ازدحام الموقع بشكاوى المستهلكين مما دفعهم لإغلاق الموقع حتى يتم إصلاح الأعطال.

إن الدرس المستفاد من القصة سهل، وهو لا تأكل أكثر مما تستطيع مضغه.

جايك نيكيل

كونك رجل أعمال من العصر الحديث يجب أن تمتلك عقلية متكيفة عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيات الحديثة، وهذا هو سر نجاح بناء مؤسس العلامة التجارية ثريدليس: جايك نيكيل.

وفي مقابلة يكشف نيكيل أنه مستخدم تويتر رقم 1500، كما يدعي أن ثريدليس هي أول علامة تجارية تحصل على مئات الآلاف من المتابعين عبر انستغرام.

وبدأت العلامة التجارية عندما أطلق نيكيل مع شريكه جايكوب دي هارت مسابقة لتصميم قميص عبر موقع إلكتروني اسمه "Dreamless.org".

وشجع الثنائي المستخدمين الآخرين على مشاركة تصاميمهم من خلال الموقع، وطبعوا أفضل التصاميم، ثم باعوا القمصان لتحقيق الأرباح.

وكانت عمليتهم بسيطة للغاية لدرجة أنهم أطلقوا موقعًا إلكترونيًا رسميًا للعلامة التجارية "ثريدليس" بعد طباعة أول مجموعة من القمصان.

بعبارة أخرى، "ثريدليس" لا يشبه المتاجر الإلكترونية الاعتيادية الأخرى، فهو أيضاً موقع على الإنترنت يحركه المجتمع لسد الفجوة بين الفنانين والمستهلكين.

مايكل دوبين

يحتضن نادي الحلاقة بدولار، الذي أسسه مايكل دوبين، فكرة أن الحلاقة يجب ألا تكون عملية معقدة وكذلك الأمر بالنسبة لمنتجات الحلاقة.

بنى متجر نادي الحلاقة بدولار، علامته التجارية من خلال تقديم خدمة الاشتراك بدولار، في حين يحصل العملاء على شفرات حلاقة بجودة عالية شهرياً.

بيد أن المتجر أعاد تسعير خدمته لتصبح 5 دولارات، على أن تضم أمورًا أخرى مثل زبدة الحلاقة ومنظفات الجسم.

بالطبع تحقيق حاجات الحلاقة الخاصة بك مقابل دولار أو 5 دولارات هو قيمة كبيرة، لكنه ليس سبب تحقيق المتجر نجاحاً هائلاً، فالفضل يعود لمايكل دوبين نفسه والفيديو الترويجي المبدع الذي قدمه.

لذلك عندما وجد دوبين الصوت الذي سينجح نادي الحلاقة بدولار بدأ بدمجه في كل عنصر من الموقع، وفي عام 2016 استحوذت شركة "يونيليفر" على نادي الحلاقة بدولار، بمبلغ مليار دولار مع بقاء مايكل دوبين رئيساً تنفيذياً للشركة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com