السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية قوية تضرب مؤسسات حكومية وخاصة – إرم نيوز‬‎

السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية قوية تضرب مؤسسات حكومية وخاصة

السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية قوية تضرب مؤسسات حكومية وخاصة

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

ذكرت مؤسسات حكومية وخاصة وخبراء تقنية في السعودية اليوم الإثنين، أن المملكة تتعرض لهجمات إلكترونية قوية وأن أنظمة الحماية تعمل على التصدي لتلك الهجمات ومنعها من سرقة البيانات أو إحداث خلل في أنظمة التشغيل والعمل.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، أن الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، قد تعرضا لهجوم إلكتروني عبر فيروس، وتم التنسيق مع المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية، باحتواء انتشاره، كما اتخذت الوزارة و“هدف“ كافة الاحتياطات المعلوماتية، للتأكد من سلامة أنظمتهما، وعدم وجود أي أضرار قد تنتج على خلفية هذا.

‎وأشار أبا الخيل إلى أن تأثير الهجوم انحصر في بعض الصفحات الإلكترونية على مواقع الإنترنت، وبعض الأجهزة الطرفية للمستخدمين، وعدم تأثر كافة قواعد البيانات المتعلقة ببيانات عملاء الوزارة و“هدف“ من الهجوم الإلكتروني، مؤكداً أن الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية و“هدف“ ستعود بشكل تدريجي وطبيعي خلال الفترة القادمة.

وتناقل نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات واسعة من الهجوم، ونصائح لتفاديه، لاسيما الروابط التي يتم إرسالها بشكل مكثف اليوم، ويؤدي الضغط عليها إلى حدوث الاختراق بحسب ما أكد خبراء في التقنية.

وقالت تقارير محلية إن الهجوم الإلكتروني استهدف مؤسسات تعليمية بينها جامعة الملك سعود التي بادرت بإرسال بريد إلكتروني لمنسوبي الجامعة لتحذيرهم من هذه الهجمات الإلكترونية.

وتتعرض المملكة لهجمات إلكترونية عديدة على الدوام، لكن بعضها يكون قوياً ومستمراً ويستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية، لاسيما المؤسسات العاملة في قطاع النفط الذي تعد المملكة أكبر مصدر له في العالم.

ويقول مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية باستمرار إن مصدر تلك الهجمات من خارج المملكة، عبر فايروس يستهدف تعطيل جميع الخوادم والأجهزة… ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم.

وكانت شركات أمريكية لأمن الانترنت قالت أواخر العام الماضي، إن نسخة من ”شامون“ وهو فيروس كمبيوتر مدمر عطل عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في شركات الطاقة بالشرق الأوسط قبل أربع سنوات، استخدم لمهاجمة أجهزة كمبيوتر في السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com