كيف تبني جهاز حاسوب فائق الأمان بأقل من 200 دولار؟

كيف تبني جهاز حاسوب فائق الأمان بأقل من 200 دولار؟

المصدر: إسماعيل الحلو – إرم نيوز

أصبح عالم الإنترنت مكاناً مخيفاً بوجود المحتالين والمتطفلين والمخترقين، خصوصاً حين يتعلق الأمر بالخصوصية الشخصية.

إذا لم تكن ترغب بتعقب أنشطتك على الإنترنت، أو أن تحافظ على خصوصية محادثاتك حقاً، فهناك حل شامل لكل هذه الأمور يسمى تيلز، إنه جيد لدرجة أن إدوارد سنودين المتعاقد السابق ومسرب المعلومات من وكالة الأمن القومي الأمريكية يثق به.

وإليك كيفية الحصول على تيلز وإعداده على حاسوبك الشخصي.

الاختصار تيلز باللغة الانجليزية يترجم ”نظام فقدان الذاكرة المتخفي المباشر“. وهذا ما يسمى بنظام التشغيل المباشر الذي يعمل من خلال ذاكرة فلاش يو أس بي ، وقرص دي في دي، أو بطاقة ذاكرة إس دي. جزء ”فقدان الذاكرة“ هو جزء ذكي جداً، حيث لا يترك أي أثر حالما تقوم بإغلاق النظام.

وتسمح التحسينات في نظام تيلز بتفصح الانترنت بهوية مجهولة، بدون أن يترك أثراً للشخص الذي قام باستخدامه، وفيه أدوات لتشفير الملفات، والمحادثات، والبريد الالكتروني.

لهذا السبب وثق كل من إدوارد سنودين والصحفيين باستخدامه لتفادي وكالة الأمن القومي الأمريكية. بينما قالت الموثقة لورا بويتراس معلقة : ”التثبيت والتحقق فيه منحنى تعلّمي ليضمن بأنه تم تثبيته بشكل صحيح.. حين ينتهي التثبيت، أعتقد أنه من السهل جداً استخدامه“.

وإذا كان لديك جهاز حاسوب جاهز، فإن جعله فائق الأمان لن يكلفك الكثير. تحتاج فقط لذاكرتي فلاش (بحجم 4 غيغا بايت على الأقل لكل واحدة)، وهذا سيكلفك من 20-25 دولار. قد تفضل نوعاً معيناً على غيره، لكن يمكنك استخدام أي نوع طالما أنه متوافق مع حاسوبك.

لسوء الحظ فإن أجهزة أبل لا تعمل بشكل جيد مع نظام تيلز، فمثلاً لم يتمكن النظام من التعرف على محول الشبكة اللاسلكية الخاص بحاسوب أبل وبالتالي لم يكن هناك اتصال انترنت ممكن.

ولأغراض التجربة تم الحصول على جهاز حاسوب جديد ومنفصل ليكون مخصصاً للاتصالات الخصوصية. حيث تم تثبيت نسخة من تيلز على حاسوب بنظام ويندوز.

بعد عملية بحث عن حواسيب رخيصة الثمن وصالحة للمهمة، استقر الأمر على جهاز ديل اي6400 مع نظام تشغيل ويندوز7 مثبت عليه. بمعالج 2.2 غيغا هيرتز، محول شبكة اتصال لاسلكي، وقرص صلب بسعة 160 جيجا وهو أكثر من اللازم. وكانت تكلفة الجهاز أكثر بقليل من 100 دولار.

وبما أنه قد أصبح لدينا جهاز حاسوب وقطعتي ذاكرة فلاش فنحن جاهزون للعمل. قم بتحميل نظام تشغيل ويندوز ثم توجه لمتصفح الانترنت وصولاً إلى الموقع الالكتروني لتيلز tails.boum.org. حين تصبح هناك قم باختيار التثبيت من خلال نظام ويندوز.

وعليك التنبه إلى أنه في هذه الحالة لا يصلح استخدام مستكشف الانترنت Internet Explorer. ستحتاج لاستخدام متصفح موزيلا فايرفوكس لتحميل تيلز، حيث يتطلب الموقع إضافات خاصة للمتصفح يفتقر لها مستكشف الإنترنت.

أما دليل التثبيت فمكتوب بطريقة بسيطة جداً، وليس بحاجة لمعرفة تقنية عالية. سيستغرق الأمر ساعتين تقريباً لإنجاز كل شيء.

حين تنتهي من تحميل تيلز، ستحتاج لتثبيت نسخة وسيطة على ذاكرة الفلاش رقم 1. ثم ستحتاج لإعادة تشغيل الجهاز وتثبيتها مرة أخرى على ذاكرة الفلاش رقم 2.

بعد تثبيت النسخة الوسيطة من تيلز على ذاكرة الفلاش رقم 1، ذكرنا بأنك ستحتاج لإعادة التشغيل. أغلب الحواسيب الشخصية ستقوم بتحميل ويندوز بشكل افتراضي، لذا ستحتاج لتعديل سريع على الاعدادات. بالنسبة لجهاز ديل الذي نعمل عليه الآن فهذا يعني أن تضغط زر F12 قبل أن يبدأ تحميل ويندوز.

ثم ستنزل بالقائمة للأسفل وتختار إعدادات بيوس (نظام الإدخال / الإخراج الأساسي). كن حذراً هنا، قد تعمل على تخريب الأمور إذا لم تدرك ماذا تفعل.

عموماً، ستذهب ”لترتيب خيارات تمهيد النظام Boot Sequence“. ومن هناك عليك أن تضع أولوية التمهيد من ذاكرة الفلاش بدلاً من القرص الداخلي الصلب. هذا سيجعل الحاسوب يبحث عن ملفات التمهيد في ذاكرة الفلاش أولاً، قبل أن يبحث في القرص الصلب ويعمل على تحميل نظام تشغيل ويندوز. عند الانتهاء من هذا التعديل اختر حفظ وخروج ليعمل الجهاز تلقائياً على إعادة التشغيل والبدء بتحميل تيلز.

إذا كانت إعداداتك صحيحة، فإن حاسوبك سيقرأ الآن من ذاكرة الفلاش، وستظهر أمامك قائمة التمهيد الخاصة بتيلز. اختر ”Live“ ثم اضغط على زر الإدخال Enter.

بعد مرور 30-60 ثانية سوف تظهر أمامك شاشة الترحيب الخاصة بنظام تيلز. ومن هنا تحتاج فقط لتحميل النظام على ذاكرة الفلاش رقم 2. فقط قم بالضغط على زر تسجيل الدخول واتبع التعليمات التي تظهر أمامك حتى النهاية.

ثم وبعد أن تنتهي من تثبيت تيلز على ذاكرة الفلاش رقم 2، يمكنك إغلاق الجهاز وإزالة الذاكرة رقم 1. لن تحتاجها بعد الآن. وسوف تظهر لك شاشة الترحيب الخاصة بتيلز كما في السابق، لكن الآن بعد أن تنقر على رسالة الترحيب سيظهر لك خيار ”استخدم النظام الثابت“.

وهذا يعني بأنه يمكنك حفظ الملفات والوثائق على المساحة الفارغة في ذاكرة الفلاش خاصتك، والتي بها مفاتيح التشفير وشبكات الاتصال اللاسلكي الخاصة بك. بشكل أساسي، إذا كنت تخطط لاستخدام تيلز بشكل اعتيادي فعليك استخدام النظام الثابت. أما في حالة رغبتك باستخدام تيلز لتصفح الانترنت الآمن، فليس هناك من حاجة للنظام الثابت.

والنظام الثابت له نفس مقدار قوة جملة المرور، لذا اختر واحدة جيدة. لاحظ أننا استخدمنا عبارة ”جملة مرور“ وليس ”كلمة مرور“. حيث أن تيلز يوصي باستخدام جملة مكونة من خمس إلى سبع كلمات عشوائية، على سبيل المثال: عمل قطار دبي تفاح سعيد خلوي.

الآن حين يصبح لديك جملة مرور قوية، يمكنك استخدامها أخيراً. سيبدو الأمر مشابهاً لويندوز هنا، بوجود التطبيقات المثبتة وشريط قوائم يظهر عليه مستوى البطارية، الوقت، واتصال الشبكات اللاسلكية. اختر رمز واي فاي واعمل على الاتصال بالشبكة اللاسلكية في منزلك.

بعد الاتصال بزمن قصير ستظهر لك رسالة أسفل الشاشة تقول بأن ”تور جاهز“. هذا يعني بأن متصفح تور (الشبكة المظلمة) جاهز للعمل.

متصفح تور يعمل على نظام القفز من مكان لآخر في تصفح الإنترنت مما يجعل عملية تحديد هويتك أمراً بالغ الصعوبة، وهذا يعرف باسم ”توجيه البصل The Onion Router“ في إشارة للحلقات المفرغة.

إذا رغبت بالبدء بتصفح الإنترنت، اضغط على تطبيقات> إنترنت> تصفح تور. لكن من الجدير بالذكر هنا بأنك تتصفح بأمان أكبر، ولا شيء يتصف بالكمال. تيلز يستمر بالتحذير من أمور متعددة، حيث يقول: ”ليس هناك حل سحري أو كامل لمشكلة معقدة كالخصوصية الرقمية“.

بالإضافة إلى متصفح تور، يأتي النظام مزوداً بشكل مسبق مع تطبيق بريد إلكتروني يسمى آيسدوف، وتطبيق بيدغن للمراسلة الفورية، وتطبيق كي باس إكس، وهو برنامج إدارة كلمات المرور والذي يشابه تطبيقي ”1 باسوورد“ و“لاست باس“.

فقط تذكر بما أن هذا إعدادك للأمان الفائق فلا يجب أن تسمح لغيرك باستخدامه. ويجب أن لا تغيب ذاكرة الفلاش خاصتك عن ناظريك. في الحقيقة، حين تكون بعيداً عن حاسوبك يمكنك ببساطة إزالة الذاكرة وسيقوم نظام تيلز بإغلاق نفسه مباشرةً.

لذا كل ذكريات استخدامك لتيلز.. ستختفي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة