لتتجنّب التجسس.. أمّن الراوتر بخطوات بسيطة – إرم نيوز‬‎

لتتجنّب التجسس.. أمّن الراوتر بخطوات بسيطة

لتتجنّب التجسس.. أمّن الراوتر بخطوات بسيطة

المصدر: وكالات – إرم نيوز

قال المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات إنه يمكن تأمين شبكة WLAN اللاسلكية وجهاز الراوتر من خلال اتباع بعض التدابير البسيطة.

وأوضح الخبراء الألمان أن وظيفة الراوتر لا تقتصر على الوصول إلى الإنترنت فقط، بل إنه يتيح أيضاً الوصول إلى الشبكة المحلية والوصول إلى البيانات والمعلومات الخاصة المخزنة على الأجهزة المتصلة بالراوتر، وإذا لم يقم المستخدم بتأمين الراوتر جيداً، فإنه يترك الباب مفتوحاً أمام الغرباء لاختراق الشبكة اللاسلكية والتجسس على المعلومات والبيانات الشخصية.

ويمكن للمستخدم تأمين عملية نقل البيانات في شبكة WLAN اللاسلكية من خلال الاعتماد على تقنية التشفير، وأشار المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات إلى أن الموديلات الحديثة من أجهزة الراوتر توفر معيار التشفير WPA2، في حين أن الموديلات القديمة تعتمد على معيار WPA أو WEP، إلا أن الخبراء الألمان ينصحون بعدم استخدام معيار WEP؛ نظراً لأنه قديم جداً وغير آمن. وإذا كانت شبكة WLAN اللاسلكية مشفرة، فإنه لا يمكن استعمالها إلا بعد إدخال كلمة مرور.

ولإنشاء كلمة مرور آمنة ينصح الخبراء الألمان، وفقاً لوكالة الانباء الالمانية، بتعيين كلمة مرور لا تقل عن 20 علامة، حيث تشتمل على أرقام وحروف وعلامات خاصة، ولا يجوز بأي حال من الأحوال استعمال أسماء الأشخاص أو مصطلحات المعجم عند إنشاء كلمات المرور لشبكة WLAN اللاسلكية.

وتوفر معظم أجهزة الراوتر الحديثة وضع الضيف، الذي يسمح للمستخدم بإتاحة إمكانية استعمال الشبكة WLAN اللاسلكية الخاصة به لأصدقائه ومعارفه ولكن بحقوق وصول محدودة؛ حيث يمكنهم مثلاً الوصول إلى شبكة الإنترنت، ولكن لا يتمكنون من الوصول إلى البيانات المخزنة على الشبكة المحلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com