علوم وتقنية

فيسبوك تخطط لجذبك نحو واقع افتراضي
تاريخ النشر: 19 أبريل 2016 9:00 GMT
تاريخ التحديث: 19 أبريل 2016 9:00 GMT

فيسبوك تخطط لجذبك نحو واقع افتراضي

تطمح شركة فيسبوك إلى جعل التفاعل الاجتماعي في الواقع الافتراضي غير قابل للتفريق عن الواقع.

+A -A
المصدر: حنين الوعري - إرم نيوز

تصدر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عناوين الصحف إثر إعلاناته في المؤتمر السنوي للمطورين، كما لفتت رؤيته لما هو قادم الأنظار أيضاً.

إلى جانب إعلانات شركة فيسبوك حول الروبوتات والطائرات بدون طيار وخطط أخرى لاستخدام الشركة تطبيقها ”ماسينجر“ للسيطرة على العالم، أمضت الشركة بعض الوقت في التحدث عن الواقع الافتراضي، وفق تقرير أعدته صحيفة ”واشنطن بوست“.

وتملك شركة فيسبوك شركة ”أوكيولوس“ – وهي الشركة المختصة بالواقع الافتراضي- وقامت مؤخراً بإطلاق النسخة الأولى من شاشة الواقع الافتراضي المركبة على الرأس، واسمها ”Rift“ .

ويركز جهاز ”Rift“  حالياً على ألعاب الفيديو، لكن فيسبوك تقول منذ شرائها شركة ”أوكيولوس“ العام 2014 أنها تضع لها خططاً أشمل لتصبح تكنولوجية شركة ”أوكيولوس“ قابلة للتطبيق في مجالات التفاعل الاجتماعي.

وشرح ياسر الشيخ، رئيس قسم الأبحاث في مختبر بيتسبرغ بعض الاحتمالات حول ما  سيبدو عليه التفاعل الاجتماعي في العالم الافتراضي.

وأشار الشيخ لعالم يستطيع فيه المستخدمون لعب ”البوكر“ مع مجموعة من أصدقائهم في العالم الافتراضي والمتمتع بدقة عالية بحيث يستطيعون توقع تحركات منافسيهم خلاله. وأوضح ما يمكن أن تعنيه تكنولوجيا كهذه للأفراد المقيمين بعيداً عن عائلاتهم حيث تمكنهم من التفاعل معهم من خلال شاشة الواقع الافتراضي المركبة على الرأس، ومضيفاً أنه يطمح مع فريقه إلى جعل التفاعل الاجتماعي في الواقع الافتراضي غير قابل للتفريق عن الواقع.

بالطبع سيتطلب ما سبق الكثير من الوقت، ففي الوقت الحالي لا تمثل ولا تظهر النسخة التسويقية من جهاز ”Rift“  اليدين في الواقع الافتراضي، بالرغم من الخطط لتغيير هذا مع نهاية هذه السنة. لكن الشيخ قام بالإشارة لأبحاث تسمح للمستخدمين وضع أجسادهم كاملة في العالم الافتراضي وتخطط تعابير الوجه بدقة عالية. كما يقوم الفريق بتحليل التفاعلات الاجتماعية في العالم الحقيقي في سبيل التوصل لآلية تجعل تفاعلات العالم الافتراضية تنساب بنفس السلاسة التي تحدث أثناء اللقاءات الشخصية.

لكنه حذر من أن أغلب تطلعاته التي أوردها أثناء فقرته في الخطاب الرئيسي قد تكون بعيدة عن التحقيق في الوقت القريب.

وتنبأت دراسة نشرتها شركة ”Greenlight“ للواقع الافتراضي الأربعاء الماضي أنه سيحتاج بين 6- 8 سنوات حتى يصبح ضمن التوجهات السائدة في العالم. لكن بالنظر إلى جميع الأبحاث التي أشار ”الشيخ“ أنه يجب إتمامها لجعل الحضور الاجتماعي قابلاً للتطبيق خلال خطاب فيسبوك، يبدو أن الجدول الزمني الذي وضعته ”Greenlight“ متفائل قليلاً.

ومجدداً تتطلع فيسبوك للأمام على مدى طويل- ففي النهاية هؤلاء الأشخاص قاموا بإرسال رئيسهم التنفيذي لإلقاء خطاب في مؤتمر المطورين من أجل الإعلان عن الخطط المستقبلية للعقد القادم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك