هاكر تشيكي يتفادى الغرامة بطرح فيديو ضد القرصنة

هاكر تشيكي يتفادى الغرامة بطرح فيديو ضد القرصنة

براغ- توصل أحد محترفي اختراق شبكات المعلومات وسرقة برمجيات الكمبيوتر في جمهورية التشيك إلى اتفاق مع الشركات التي استولى على منتجاتها لإعفائه من الغرامة التي حكمت بها إحدى المحاكم ضده.

وقال اتحاد شركات البرمجيات المعني بمكافحة القرصنة الفكرية إنه تم الاتفاق مع القرصان المدعو جاكوب إف (30 عاما) على عدم تحصيل الغرامة منه، مقابل إنتاجه لشريط فيديو يدين عمليات القرصنة الفكرية ونشره على موقع ”يوتيوب“ بشرط أن يحقق الفيديو 200 ألف مشاهدة على الأقل.

وبعد وضع الفيديو الذي يحمل عنوان ”كل شيء بدأ بتبادل الملفات“ على موقع ”يوتيوب“، صباح الجمعة، سجل حوالي 400 ألف مشاهدة.

وعلق أحد المشاهدين بالقول إن مثل هذه الفضيحة العلنية للمتهم يمكن أن تأتي بنتيجة عكسية، في حين قال مشاهدون آخرون إنهم يشكون في أن الأمر مجرد حملة إعلانية لشركات البرمجيات.

وذكرت وكالة أنباء ”تشتك“ التشيكية أن إحدى محاكم مدينة ليتوميريس شمال البلاد أصدرت حكما بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ ضد جاكوب إف.

وقررت المحكمة تغريم القرصان حوالي 5.7 مليون كورونا (225 ألف دولار) لصالح شركات البرمجيات التي تضررت من عمليات القرصنة الفكرية التي قام بها، حيث كان يقوم بوضع نظام التشغيل ويندوز وغيره من التطبيقات والبرامج على مواقع تبادل الملفات بما يتيح تنزيلها مجانا دون تصريح من الشركات المالكة لها.

ووفقا لتقديرات اتحاد شركات البرمجيات الذي مثل شركة مايكروسوفت في القضية، فإن حوالي 34% من التطبيقات المستخدمة في جمهورية التشيك غير مرخصة ومنسوخة بطريقة غير شرعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com