علوم وتقنية

ماذا تعرف عن ميزة BlastDoor في تطبيق iMessage من "أبل"؟
تاريخ النشر: 03 فبراير 2021 10:13 GMT
تاريخ التحديث: 03 فبراير 2021 12:20 GMT

ماذا تعرف عن ميزة BlastDoor في تطبيق iMessage من "أبل"؟

أضافت شركة "أبل" الأمريكية ميزة جديدة إلى تطبيق (iMessage) للتراسل الفوري في إصدار iOS 14 و iPadOS 14 من شأنه أن يحمي محتوى الرسائل بشكل أكثر أمانًا، وفق ما

+A -A
المصدر: عمرو الزناتي - إرم نيوز

أضافت شركة ”أبل“ الأمريكية ميزة جديدة إلى تطبيق (iMessage) للتراسل الفوري في إصدار iOS 14 و iPadOS 14 من شأنه أن يحمي محتوى الرسائل بشكل أكثر أمانًا، وفق ما كشفته تقارير تقنية مقربة من الشركة.
يأتي ذلك، في وقت يزداد فيه استهداف عصابات مجرمي الإنترنت لبرامج الدردشة، سواء عبر ”أندرويد“ أو ”أي أو إس“، من خلال ابتكار أنواع مختلفة من البرمجيات الضارة، التي يمكن أن تنتشر عبر الرسائل التي ترسل عبر هذه التطبيقات.
وكانت عصابة قراصنة إنترنت، قد تمكنوا نهاية 2020، من استغلال ثغرة غير معروفة في تطبيق (iMessage) لاختراق هواتف آيفون الخاصة بعشرات الصحفيين، مما مكن المتسللين من اختراق الهواتف، دون أي تفاعل من الهدف، ودون ترك أي آثار مرئية.
وقالت ”أبل“ إنها أصلحت الثغرة في إصدار نظام التشغيل (iOS 14) و (iPadOS 14) دون ذكر أي تفاصيل إضافية، لكن باحثًا أمنيًا يُدعى ”صموئيل جروس“ وفريقه، اكتشفوا إضافة ”أبل“ ميزة جديدة تعمل في الخلفية، مع محتوى تطبيق (iMessage) تسمى (BlastDoor).
وتقوم هذه الميزة بفكّ محتويات جميع الرسائل الواردة وفحصها في بيئة معزولة، وتنزيل المرفقات من خلال خدمة منفصلة والتعامل مع الروابط إلى مواقع الويب، وبذلك تضمن عدم تسلل أي برمجية ضارة إلى نظام التشغيل.
وتفحص (BlastDoor) كل الرسائل الواردة عبر تطبيق (iMessage)، سواء كانت نصوص أو روابط أو ملفات، في بيئة آمنة ومحمية بوضع الحماية، مما يمنع أي تعليمات برمجية ضارة داخل الرسالة من التفاعل مع بقية نظام التشغيل، أو الوصول إلى بيانات المستخدم.
وتكتمت ”أبل“ على الخدمة الجديدة؛ لأنها ترى من جهتها، أنها لا تتطلب أي إعدادات سابقة أو إذن، بل ستعمل في الخلفية بشكل تلقائي بدون تدخل المستخدم؛ للحفاظ على أمانه، عند استخدام تطبيق (iMessage).

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك