احذر.. متصفح ”غوغل كروم“ يسجل كل خطواتك على الإنترنت سرًا (صور) 

احذر.. متصفح ”غوغل كروم“ يسجل كل خطواتك على الإنترنت سرًا (صور) 

المصدر: شوقي عبدالعزيز- إرم نيوز

كشف أحد الباحثين الأمنيين البارزين، أنهم اكتشفوا برنامجًا شائعًا في ”غوغل كروم وموزيلا فايرفوكس“ يسجل كل ما يفعله المستخدمون على الإنترنت، وربما يتم اختلاس وتخزين سجل المستخدمين عبرالإنترنت بالكامل بواسطة طرف ثالث.

وتم اختراق هذا البرنامج الذي تم تصميمه للسماح للمستخدمين بتعديل شكل صفحات الويب في متصفحات الإنترنت، بواسطة برامج التجسس.

ويقوم البرنامج، الذي يحظى بأكثر من 1.8 مليون مستخدم حول العالم، بتسجيل تاريخ التصفح لكل من يستخدمه.

والأسوأ من ذلك، أن بيانات التصفح هذه قد تكون مرتبطة بتفاصيل تجعل من الممكن التعرف على هوية المستخدمين، مما يجعلهم عرضة للقراصنة والمبتزين.

واكتشف هذه النتائج روبرت ثيتون، وهو مهندس برمجيات من سان فرانسيسكو، الذي اكتشف أن البرنامج، الذي يطلق عليه اسم Stylish، كان يسجل تاريخ المتصفح منذ يناير/ كانون الثاني 2017، عندما اشتراه مالكون جدد وهم SimilarWeb.

وفي تعليق له على مدونته، قال السيد ثيتون: ”لا يتطلب الأمر سوى طلب تتبع واحد يحتوي على ملف تعريف ارتباط جلسة عمل واحدة، لربط حساب المستخدم بشكل دائم مع برنامج Stylish“. وهذا يعني أن Stylish و SimilarWeb لا يزال لديهما جميع البيانات التي يحتاجان إليها لعمل ربط بين الهوية الحقيقية للمستخدم مع تاريخ التصفح في حالة اختيارهما أو أحد المخترقين لذلك“.

ويضيف أن Stylish يرسل نشاط التصفح الكامل إلى خوادمه بالإضافة إلى معرفة فريدة من نوعها.

ويتضمن ذلك نتائج البحث الفعلية على ”غوغل“ من خلال نافذة المتصفح.

ويسمح ذلك لمالكها الجديد SameWeb  بعمل ربط بين الشخص، وكل نشاطه على الإنترنت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com