”فيسبوك“ يتخلى عن مشروع ضخم لتعزيز خدمة الإنترنت – إرم نيوز‬‎

”فيسبوك“ يتخلى عن مشروع ضخم لتعزيز خدمة الإنترنت

”فيسبوك“ يتخلى عن مشروع ضخم لتعزيز خدمة الإنترنت

المصدر: عبدالجواد فوزي- إرم نيوز

أعلنت شركة ”فيسبوك“ تخليها عن خطتها الرامية إلى صناعة طائرات دون طيار مشغلة للإنترنت، بغرض مد شبكة الاتصال إلى كافة المناطق البعيدة والنائية، بعد مجموعة من الاضطرابات الداخلية بالشركة.

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أن هذا القرار يعني إغلاق المنشآت التابعة للمنصة بمدينة بردجواتر ومقاطعة سومرست البريطانية، إذ يتزامن ذلك مع فقدان 16 شخصًا لوظائفهم المتعلقة بتطوير وصيانة الطائرات.

المشروع كان يهدف إلى توصيل خدمات الإنترنت إلى المناطق التي تفتقر لأعمال البنية التحتية الجيدة، وذلك عن طريق طائرات دون طيار تستطيع التحليق بارتفاعات قياسية تصل إلى 65 ألف قدم، وذلك لعدة أشهر بفضل التزود بالطاقة الشمسية.

وأطلقت ”فيسبوك“ منذ 4 سنوات مشروعًا تقنيًا وفضائيًا ضخمًا يُعرف باسم ”Aquila“، وتتلخص فكرة المشروع في توفير الإنترنت وشبكة التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ إلى ما يقرب من 4 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم لا يمتلكون جهة اتصال بالإنترنت.

لكن المشروع واجه مجموعة من النجاحات وإخفاقات، إذ تسبب إخفاق هيكلي في إنهاء أول رحلة طيران تجريبية للطائرة مع إلحاق أضرار جسيمة بالطائرة أثناء هبوطها في شهر يونيو 2016، وذلك على الرغم من حديث فيسبوك عن نجاح الرحلة، وبعد مرور عام أكملت الطائرة رحلتها الثانية بنجاح.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان كل من أندرو كوكس رئيس مشروع ”Aquila“ ومارتن جوميز مدير منصات الطيران بشركة ”فيسبوك“ استقالتهما من وظيفتيهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com