ثغرة غريبة تجعل أجهزة ”mac“ تخزن نسخة من ملفاتك بطريقة غير مؤمنة – إرم نيوز‬‎

ثغرة غريبة تجعل أجهزة ”mac“ تخزن نسخة من ملفاتك بطريقة غير مؤمنة

ثغرة غريبة تجعل أجهزة ”mac“ تخزن نسخة من ملفاتك بطريقة غير مؤمنة

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

نشر الباحثان الأمنيان جسيتش ريجيولا وباتريك واردل، تقريرًا يشرحان فيه تفاصيل ثغرة جديدة اكتشفاها في نظام تشغيل أجهزة أبل المكتبية macOS، حيث إنها تسمح للأجهزة أن تحصل على نسخة مصغرة من ملفاتك وصورتك، تقوم بتخزينها في مساحة غير مؤمنة أو مشفرة مما يعرض تلك البيانات للاختراق ويسهل الوصول إليها من جانب الهاكرز.

وقد أكد الباحثان، أن نظام تشغيل الماك يقوم بتكوين صورة مصغرة للصور والملفات التي يحاول المستخدم الوصول إليها عبر ميزة Finder، والتي تتيح للمستخدم البحث عن أي ملفات أو صور على جهازه، كما يمكنه الوقوف على أحد نتائج البحث من الملفات، كي يتمكن من استعراض صورة مصغرة بشكل الملف سواء كان صورة أو مستندًا، بحيث يعرف المستخدم محتواه قبل فتحه.

وتأتي المشكلة هنا في أن النظام يقوم بتخزين تلك الصور المصغرة في مساحة غير مؤمنة، وبالتالي يسهل الوصول إلى تلك الملفات بواسطة الهاكرز والبرمجيات الخبيثة وأساليبهم المعقدة.

وقال الباحثان، إن تلك الثغرة معروفة بالنسبة لعدد كبير من خبراء تقصي المعلومات والرقابة والخبراء التقنيين منذ ما يقرب من ثماني سنوات، إلا أنها لم تكن معروفة للعامة، ولكن مع تطور قدرات الحكومات والأنظمة الحاكمة والمخترقين، كان لابد من كشف تفاصيل وخبايا الثغرة؛ كي يحتاط منها المستخدمون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com