في 3 خطوات.. كل ما تريد معرفته عن تشفير شبكة ”واي فاي WPA3‏“  – إرم نيوز‬‎

في 3 خطوات.. كل ما تريد معرفته عن تشفير شبكة ”واي فاي WPA3‏“ 

في 3 خطوات.. كل ما تريد معرفته عن تشفير شبكة ”واي فاي WPA3‏“ 

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

أعلن التحالف الدولي لتنظيم الاتصالات اللاسلكية ”WiFi Alliance“ عن الجيل الثالث الجديد من بروتوكول تأمين الاتصالات اللاسلكية بالإنترنت ”WP“، والذي يقدم عددًا من المزايا، ومستوىً متقدمًا من الحماية والتأمين لاتصالك بالإنترنت.

تأمين الواي فاي في الأماكن العامة

وعندما تكون على اتصال بالإنترنت عبر شبكة ”واي فاي“ في أحد المطاعم أو المراكز التجارية؛ فإن الشبكة قد تتعرض لاختراق من جانب أحد الهاكرز المحترفين المتواجد على نفس الشبكة، ما يسهل عليه أن يكشف كل ما تقوم بعمله عبر شبكة الإنترنت من تصفح مواقع أو استخدام تطبيقات مختلفة.

ولذلك فإن بروتوكول ”WPA3″، يقدم ميزة جديدة هي أن تقوم بتشفير بياناتك التي تقوم بإرسالها، وكل ما تقوم به عبر شبكات الواي فاي المفتوحة، حيث أن تلك البيانات تكون غير مرئية بالنسبة للراوتر الذي تحصل منه على اتصال بالإنترنت، وبالتالي لن يتمكن الهاكرز من الوصول إليها في حال اخترقوا الشبكة.

توفير حماية أقوى للشبكة المنزلية

ويقدم البروتوكول الجديد ”WPA3“ لشبكات ”الواي فاي“ المنزلية والخاصة درجة قوية من الحماية، حتى وإن كانت كلمات مرورها ضعيفة، حيث أن الهاكر إذا حاول أكثر من مرة أن يخمن كلمة مرور شبكتك دون أن ينجح سيتم حظر اتصاله بتلك الشبكة.

وأعلن التحالف، أن البروتوكول الجديد سيسهل عملية حماية الأجهزة التي تعمل بالواي فاي؛ ولكن يصعب ضبط إعداداتها مع افتقارها لشاشة عرض.

تطوير طريقة تأكيد دخولك للشبكة

البروتوكول القديم ”WPA2″، كان يستخدم ما يسمى بـ“تأكيد الهوية بالأيدي الأربعة المتشابكة“، لتأكيد دخول المستخدمين للشبكة، ولكن هذا الأسلوب تسبب في تعرضها لهجوم فيروس ”KRACK“، الذي تسبب في تسهيل اختراق الاتصال بين الأجهزة والشبكات اللاسلكية العام الماضي، لذلك سيطور الجيل الجديد من البروتوكول ويقدم أسلوبًا اكثر تأمينًا.

ومن المنتظر بدء العمل بالبروتوكول الجديد بحلول منتصف العام الجاري، وفقًا لما أقره التحالف الذي يضم عمالقة السوق التقنية مثل أبل ومايكروسوفت وإنتل وكوالكوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com