ابتكار مادة تتبدل من الحالة الصلبة إلى السائلة عند الطلب – إرم نيوز‬‎

ابتكار مادة تتبدل من الحالة الصلبة إلى السائلة عند الطلب

ابتكار مادة تتبدل من الحالة الصلبة إلى السائلة عند الطلب

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

ابتكر فيزيائيون من جامعة ميشيغان للبحوث في الولايات المتحدة مادة جديدة من نوعها يمكن تبديل حالتها من الصلبة إلى السائلة والعكس عند الطلب.

وقال الباحث الفيزيائي وأحد القائمين على الابتكار شياو مينغ :“إن المواد التقليدية الصلبة من الصعب تغيير درجة صلابتها، أما المظهر الجديد فيُمكن تغيير هياكله بسهولة بين الحالة المطاطية إلى الفولاذية“.

وبين مينغ في حديثه لوسائل إعلامية أمريكية أن المادة الجديد صممت لتغيير طريقة البناء لتصبح مبنية على المواد بدلاً من المواد تُبني عليها، وليصبح التلاعب بها سهلاً، إذ أن طريقة بنائها ستُغير هندسة الهياكل، بطريقة خالية من الضرر والإجهاد.

ويرى الباحثون أن الابتكار يمكن تطبيقه في مجموعة واسعة من المجالات، إذ يمكن تصنيعه في إطارات الدراجات الهوائية لضبط النفس في الطرق، كما ويمكن إدخاله في صناعة أنظمة إطلاق الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، لتُحافظ على بعثات متعددة إلى الفضاء الخارجي.

ويقول الباحث الفيزيائي ”المادة الجديدة ستكون في يوم من الأيام ثورة في طريقة بناء السيارات، فعندما نقود السيارة نريدها صلبة لدعم الحمولة، وخلال الاصطدام نريدها لينة لامتصاص الطاقة والحماية من حادث الاصطدام“.

وتحتوى المادة المبتكرة على مركب صناعي مع هيكل يسلك خصائص لا توجد عادة في المواد الطبيعية، وخاصة عند معامل الانكسار السلبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com