فنلندا تُنشئ شاحنات نقل ذكية تعمل بدون تدخل بشري – إرم نيوز‬‎

فنلندا تُنشئ شاحنات نقل ذكية تعمل بدون تدخل بشري

فنلندا تُنشئ شاحنات نقل ذكية تعمل بدون تدخل بشري

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

انتهت فنلندا من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع إطلاق شاحنات نقل ذكية تعمل دون تدخل بشري، مُعتمدة على تقنية Blockchain الخاصة بالسجل الرقمي المعمول به في جميع معاملات فنلندا.

 ووفقاً لصحيفة توديز بيتكوين البريطانية فإن الشاحنات الذكية ستُتيح للمستلم رصد شاحنته من الألف إلى الياء، إذ سيُتابع عملية الفرز والتخزين تقنياً، فضلاً عن خط مسار الشاحنة، الذي بإمكانه تغييره كيفما يشاء، وتحديد الزمان المناسب لاستلام شاحنته.

ويقوم المشروع على جمع بيانات الشاحنة، وتخزينها رقمياً بشكل منظم عبر الحواسيب والتي لا يتحكم بها سوى صاحب الشاحنة، حيث أجرى القطاع التكنولوجي الفنلندي تجربة ميدانية للتوصيل الذكي، والتي أظهرت تشابه قيادة الشاحنات بالسيارات الذاتية القيادة، كما وستملك المركبات الذكية رقم بنفس رقم الحمولة على متنها، وبهذا فهي تُحوّل مهمة النقل من البشر إلى التكنولوجيا.

المشروع سيدخل حيز التنفيذ في خريف 2017 وسيستمر حتى 2019، وسيُشارك في إنجازه شركات مختلفة وجامعات فنلندية كمؤسسات مساعدة، في حين ستكون شركة IBM الشريك التكنولوجي.

وتُعد هذه المرة التي تستخدم تقنية blockchain في قطاع الخدمات والشحن، على مثل هذا النطاق الواسع، ووفقاً لاقتصاديين فنلنديين فإن المشروع سيُحدث ثورة في الخدمات اللوجستية والنقل والإمداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com