الاندبندنت: مركز الشيخ زايد في لندن يحدث ثورة في عالم الطب

الاندبندنت: مركز الشيخ زايد في لندن يحدث ثورة في عالم الطب

المصدر: إرم- عبدالله علاونه

قالت صحيفة الاندبندت البريطانية اليوم الثلاثاء إن مركز الشيخ زايد المخصص لعلاج الأمراض النادرة لدى الأطفال يعد الأول في العالم، وسيساعد الباحثين والأطباء العاملين في مستشفى (غوش) في وسط لندن على إحاث ثورة في علاج أمراض الأطفال الخطيرة والنادرة.

وأضافت الصحيفة أن ما يميز المركز عن باقي المؤسسات الطبية المشهورة في العالم، هو جمعه بين نخبة من أطباء مستشفى (غوش) مع علماء من معهد صحة الطفل (يو سي ال)، كما انه استقطب المئات من الخبراء في مجال طب الأطفال في العالم، مما سيزيد من سرعة التوصل إلى علاج الأمراض المستعصية وضمان الوصول إلى آخر ما توصل إليه العلم من علاج او تجارب سريرية في العالم.

4-rowan-gosh-JoePlimmer

وفي مقابلة مع مدير المركز بوبي غاسبار قال فيها:“إن تلاقح الأفكار سيحدث تقدما في مجال العلاج بالخلايا والجينات، وسيضيف مساحة تقدر بـ 20% لمستشفى (غوش) التي يتزايد عليها الطلب بشكل كبير“.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمراض النادرة هي التي تصيب شخصا واحدا من بين 2000 شخص، ومن بينها سرطان الطفولة والتليف الكيسي وضمور العضلات.

ويضيف غاسبار:“إن العلاج الجيني سيصبح أساسيا وأكثر استخداما مع الوقت، فهو ليس كأي علاج آخر، فنحن لا نعطي علاجا خارجيا أو ننقل عضوا من شخص لآخر، اننا نستخدم خلايا المريض نفسه في علاجه“.

ولفتت الصحيفة إلى أن مركز الشيخ زايد سيلعب دورا محوريا في تفسير المعلومات التي يستقبلها المركز من مشروع (100 ألف جينوم) التي ستؤخذ من البصمة الوراثية للمصابين بالأمراض كالسرطان ومن ذويهم أيضا، كما سيزود المركز بسبع غرف نظيفة لزراعة الأعضاء التي يتبرع بها أشخاص متوفين كالقصبة الهوائية والمريء.

16-warnells-gosh-johnstead

ويقول غاسبار:“إن فكرة المركز كانت من البداية لخدمة العالم أجمع وليس فقط لمرضى المركز في بريطانيا“.

ويذكر أن المركز يحمل إسم مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقد تبرعت العائلة المالكة في دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 60 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل نحو 100 مليون دولار أمريكي، ويشرف على تصميمه المهندس المعماري سانتون ويليامز الحائز على جائزة ستيرلنغز عام 2012 من جامعة كامبريدج ويحتوي المركز على 21 غرفة استشارة طبية، بالضافة إلى جناح لعلاج أمراض القلب، وعدد كبير من العيادات التخصصية، ومراكز أبحاث وتحاليل طبية، وسيكون نواة لجيل جديد من الأطباء والعلماء والباحثين

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com